خالد الجندي يوضح لماذا وُصفت النساء اللاتي لا يرجون نكاحا بالقواعد

شدوى ممدوح      خالد الجندي

دعا الشيخ خالد الجندي عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، من يشككون في تفسير القرآن الكريم إلى قراءة الآية رقم 60 من سورة “النور“، بشكل جيد.

قال “الجندي”، خلال تقديمه لحلقة اليوم الثلاثاء من برنامج “لعلهم يفقهون”، عبر شاشة “dmc“، إن الله تعالى يقول في هذه الآية: (والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحا فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة وأن يستعففن خير لهن والله سميع عليم)، لافتا إلى أن القرآن الكريم غني بالمعاني والألفاظ، فهو يضع الكلمة في مكانها الصحيح.

نرشح لك: ماهي عيادات المرأة الآمنة؟.. “الصحة” تجيب

أضاف أن كلمة “القواعد“ اختلف المفسرون في تفسيرها، فمنهم من قصد المرأة التي لا أمل لها في الزواج، أو التي كبرت في السن وتوقفت عن الحيض، ومنهم من قصد المرأة التي لا تتحرك من البيت، لافتاً إلى أن ذلك هو المعنى الأصح في التفسير.

تابع: “السؤال اللي بنسأله هنا هو إن ربنا مكنش قادر يقول والعجائز؟، يعني لو كانت المسألة عدم زواج أو حيض كان قال والعجائز من النساء، وخصوصا إن كلمة العجائز دي القرآن بيقولها عادي زي ما قالت زوجة سيدنا إبراهيم أألدُ وأنا عجوز عقيم“.

أردف “الجندي“: “الله لم يقل والعجائز من النساء بدلا من القواعد من النساء لأن العجائز نوعين، نوع قادر على الحركة والخروج من البيت وممكن تروح الساحل الشمالي وتنزل سوبر ماركت وتسوق عربية وهي ست عجوزة مش بتاعت جواز خلاص، ونوع تاني بتكون الست قاعدة في البيت وده اللي قصده، ودي بيكون ليها حكم خاص لا تتمتع به الست العجوز اللي بتخرج من البيت“.

اختتم الشيخ الجندي حديثه بأن كلمة “القواعد“ يقصد به المرأة الغير قادره على الحركة، والتي لا تتمتع بما تستمع به المرأة التي تقوى على الحركة والخروج من المنزل.