كيف نحمي الأطفال من الإعلانات الإباحية على يوتيوب؟

سالي فراج

تحدث أسامة عصام الدين الخبير التقني، عن مشكلة ظهور إعلانات مسيئة وإباحية على موقع “يوتيوب” خلال الآونة الأخيرة وسط شكاوى عديدة من المستخدمين، وكيفية حماية الأطفال من هذه الإعلانات.

قال “عصام الدين” خلال مداخلة عبر تطبيق “zoom” لبرنامج “استوديو SBC” على شاشة “SBC”، إن سبب وجود الإعلانات المسيئة على موقع “يوتيوب” هو استهداف بعض الشركات للسوق العربي، لذلك تستخدم واحدة من أكبر المنصات حول العالم وهي “يوتيوب”.

أضاف أن المشكلة الأساسية تكمن في شركة “جوجل” وموافقة فريق الأمان على مثل هذه الإعلانات، مشيرا إلى أنها يجب أن تلتزم بشروط الدولة التي تستهدفها.

 

تابع عصام الدين أن “يوتيوب” لديه نسخة مدفوعة وتفرض الإعلانات على المتلقي، مؤكدا على عدم وجود حل نهائي للتخلص من تلك الإعلانات خاصة للأطفال، لكن هناك خطوات يجب أن يتبعها الآباء لحماية أطفالهم من مثل هذه الإعلانات، من بينها تنزيل بعض التطبيقات التي يمكن استخدامها لحجب الإعلانات، مثل “يوتيوب كيدز”، لأن الإعلانات التي تظهر عليه هي آمنة ومناسبة للأطفال، بحسب تصريحات جوجل.

 

كانت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية جددت مطالبتها لموقع يوتيوب بإزالة الإعلانات المخالفة للقيم على المنصة.

وفي بيان مشترك موجه إلى شركة يوتيوب، أشارت الهيئات الإعلامية في السعودية إلى أن موقع يوتيوب قام بنشر إعلانات مسيئة موجهة للمستخدمين في المملكة. وبحسب البيان، شملت الإعلانات بث محتوى مخالف للقيم والمبادئ الإسلامية والمجتمعية، وكذلك للوائح المحتوى الإعلامي في المملكة وسياسة منصة يوتيوب.

وعليه، طلبت كل من الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية من يوتيوب إزالة هذه الإعلانات والامتثال للوائح ووضعها تحت المتابعة المستمرة.

وجاء في ختام البيان : “في حال استمرار بث المحتوى المخالف، سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وفقًا لقانون الاتصالات وقانون الإعلام المرئي والمسموع في المملكة”.