أول فتاة مصرية ستزور الفضاء تكشف تفاصيل التجربة

شدوى ممدوح

قالت المهندسة سارة صبري أول فتاة مصرية ستصعد لزيارة القمر، إن هناك أنواع عديدة من رواد الفضاء، أولها النوع المتواجد في الحكومات مثل رواد الفضاء التابعين لوكالة ناسا، والنوع الثاني هو رائد الفضاء التجاري وهو الذي يتحمل نفقات السفر إلى الفضاء على حسابه الشخصي.

نرشح لك: لتوثيق اكتشافات فرعونية.. قناة “ديسكفري” تستعين بمهندسين مصريين

أضافت ”صبري” خلال مداخلة هاتفية لها مع الإعلامي عمرو أديب، في حلقة مساء أمس من برنامج “الحكاية”، المذاع عبر فضائية “مصر mbc”، أن النوع الثالث من رواد الفضاء هو الذي يذهب للفضاء لهدف علمي محدد، مشيرة إلى أنه يتلقى تدريبات مختلفة تماما عن رائد الفضاء التابع للحكومة، بالإضافة إلى أن رحلته تكون قصيرة.

وعن سبب اختيارها كأول فتاة مصرية ستزور الفضاء، أشارت إلى أن السبب في ذلك يعود إلى المهارات القيادية التي تتمتع بها في مجال الفضاء، مضيفه أن تجربتها تابعة لبرنامج يسمى ”فضاء من أجل الإنسانية”، وأنها ستسافر قريبا.

تابعت أن الرحلة إلى الفضاء لا تتجاوز 11 دقيقة من لحظة الإقلاع من كوكب الأرض وحتى الرجوع إليه مرة أخرى، لافته إلى أن العلماء قد لاحظوا وجود تأثير في العقل البشري عند النظر إلى الأرض من الفضاء، فهو يرى حينها كوكب الأرض بشكل كامل دون الخطوط المتواجدة بين الدول.

أشارت ”صبري” إلى أن الإنسان يخضع للعديد من التدريبات قبل الصعود إلى الفضاء، وذلك لتجربة إحساس عدم وجود جاذبية لتجنب العديد من المشاكل، مثل مشاكل القلب، مشيره إلى أن صعود الإنسان للفضاء والنظر إلى كوكب الأرض يغير من نظرته في التعامل مع المشاكل المتواجده على كوكب الأرض.

أردفت أنها ستخضع لتدريبات قبل صعودها إلى الفضاء، وبعد عودتها منه أيضا بحوالي شهر تقريبا، لتطبيق ما استفادت منه خلال هذه الرحلة، لافته إلى أن هذه الرحلة هي رقم 22 في تاريخ البرنامج، وسيكون عددهم 6 رواد فضاء من جنسيات مختلفة، مضيفه أنهم لن يأخذوا معهم أي طعام وذلك لقصر مدة الرحلة والاستفادة بكل دقيقة منها.