وزارة السياحة: نعد قانونا جديدا للتشجيع على تصوير الأعمال الفنية العالمية بمصر

سالي فراج

قال اللواء إيهاب سالم، مساعد وزير السياحة والأثار، ورئيس لجنة إعداد قواعد تنظيم التصوير السينمائي، إن الهدف من قانون تنظيم التصوير السينمائي هو تسهيل التصوير السينمائي، والإنتاج التلفزيوني في مصر، وتشجيعه وخلق حوافز مشجعة للعملية الإنتاجية.

أضاف “سالم” خلال مداخلة هاتفية أجراها مساء أمس ببرنامج “مساء dmc” مع الإعلامية إنجي القاضي على شاشة “dmc”، أن الهدف منه أن يتم توحيد الجهود التي تمنع تصاريح التصوير في مكان واحد لأن هناك أكثر من جهة في مصر مسئولة عن منح التصاريح للتصوير في أماكن معينة، وبالتالي الجهة المنتجة تتردد على أكثر من مكان للحصول على تصاريح.

 

نرشح لك: الأربعاء.. منى الشاذلي تحتفل بأبطال إفريقيا لليد

 

أشار إلى أن الهدف هو تشجيع الإنتاج في مصر، ودعاية لتاريخ مصر وثقافتها حتى لا يلجأ المنتج لدول أخرى للتصوير فيها، موضحا أن مصر تسعى لتقديم حوافز للتشجيع على التصوير في مصر، مؤكدا على أن التصوير الشخصي في الأماكن السياحية لا يحتاج إلى رسوم أو تصاريح.

 

 

وكان الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، قد قال إنه يتم العمل على قانون لتنظيم عملية التصوير السينمائي في المناطق الأثرية يتضمن محددات العملية وتكلفتها لتنشيط السياحة المصرية والترويج للآثار المصرية.

وأضاف “العناني” في مداخلة هاتفية عبر برنامج “الحكاية” المذاع عبر قناة mbc مصر، أنه منذ توليه منصب وزير الآثار عكف على تسهيل الإجراءات أمام التصوير السينمائي في المناطق السياحية ووضع تسعيرة مخفضة حيث لا تتجاوز 50 ألف شهرياً جنيه للتصوير المصري و 150 ألف جنيها شهرياً للأجانب.

 

وأكد أن القانون الجديد سيحل جميع المشاكل التي تواجه القائمين على عملية التصوير في المناطق الأثرية، مضيفا أنه لحين صدور القانون الجديد سيتم التعامل والتنظيم من خلال مدينة الإنتاج الإعلامي.

أضاف أنه يتم الآن مناقشة تعريف المشاهد المسيئة أو الجريئة في مجلس الوزراء، مؤكدا على أنه يمكن لأي شخص التصوير في الشوارع العامة دون الحاجة لإذن مسبق.