ما هي رقصة التعقيب المصرية "عقباوي" التي تحولت إلى ترند "تيك توك"

محمد هيثم

انتشر مؤخرا رقصة تعرف بـ “عقباوي” أو رقصة التعقيب المصرية، على تطبيق “تيك توك” وأصبحت “ترند” يقوم بها الشباب والبنات على التطبيق ويتحدون بعضهم البعض، حتى في الأفراح أصبحت الرقصة منتشرة، ومرتبطة مع أغاني المهرجانات.

نرشح لك: محمد منير يعد جمهور الزمالك بإقامة حفل في النادي

يقال أن تسميه الرقصة بهذا الاسم يرجع إلى مهرجان يدعى “عقباوي”، وهو المهرجان الذي يستخدمه أصحاب هذه الرقصة لتقديمها ومن بعض كلماته:

عقباوي دمي حامي
دنيا دايرة بالاسامي
مش بهيب مهما أغيب
على وضعي أنا في مجالي

حازت الأغنية على انتشارا انتشارا واسعا على تطبيق “تيك توك” حتى وصلت مشاهدات هاشتاج “عقباوي” إلى 342 مليون مشاهدة، ووصلت مشاهدات الأغنية على موقع يوتيوب إلى 19 مليون مشاهدة.

مع الانتشار الواسع للرقصة والأغنية أصبح هناك محتوى من الشباب والبنات يُقدم على موقع “يوتيوب” لتعليم الرقصة، والرقصة بها عدد من الحركات وهي الجلوس على الركبتين ومن ثم القيام سريعا وتحريك القديمن لليمين والسيار مع تحريك الأيدي بأي طريقة تريدها، ثم الجلوس مرة أخرى والقيام سريعا وتحريك الخصر لليمين واليسار وتحريك الأيدي بأي طريقة أيضا.

 

 

 

قد ترتبط الرقصة برقصات العقباوية الشهيرة في مدينة العقبة بالأردن، وهي مزيج بين الفن المصري والحجازي والفلسطيني والبدوي، ويؤديها سكان المدينة على البحر، ويستخدمون فيها آله السمسمية، منها رقصة العرضة العقباوي، والرفيحي العقباوية، لكنها تتشابه في الاسم فقط لأن الحركات مختلفة.

تتمثل حركات رقصة العرضة العقباوي باصطفاف الرجال صفا واحدا على شكل قوس، يتوسطهم رجل يحمل سيف بيمينه وغمد بيساره، ويقف على طرفي القوس رجلان يحمل كل منهما الطار، وتبدأ الرقصة بإشارة من حامل السيف كونه قائد الفرقة وتتشابك الأيدي على شكل مجاذيف.