باحث في "ناسا": البشرية سترى مستقبلا أشياء لا يمكن تصورها

شروق عبد الحميد

قال دكتور آلان خياط، الباحث في وكالة”ناسا”، إن التقاط صور جديدة للفضاء هو شئ تاريخي للبشرية كلها، ومهم ويعني الجميع وليس وكالة “ناسا” فقط أو وكالات الفضاء الأوروبية والكندية.

أضاف”خياط”، خلال لقائه في برنامج “صباح العربية“، مع المذيعة نادين خماش، المُذاع على قناة “العربية”، أنه من خلال ذلك نستطيع أن نرى صورة أدق وأعمق وأبعد صورة للكون استطاعت البشرية أن تتوصل إليها.

نرشح لك: الأرصاد توضح طقس غد الخميس وتحذر من ارتفاع الأمواج

تابع آلان: “كل لما نقول بعيد بالكون، كل ما الضوء بياخد وقت ليوصلنا، يعني كل ما يكون الشئ بعيد كل ما الضوء خد وقت أكتر، كل ما بنشوفه بالزمن الماضي جداً أي مليارات السنين”.

أشار إلى أن هذه النقطة الصغيرة التي نراها من الكون بعمق، تشبه حبة الرمل إذا أخذناها، وأنهم يروا عدد كبير من المجرات بحجم هذه الحبة.

وفي نفس السياق أوضح “خياط” أن من أعظم ما أسسته البشرية بالتسعينات، أنها قامت بتفتيت الغلاف الذي أعطانا فكرة مُعمقة جداً عن الكون، وأنه ما كان يتم الوصول إليه من مراقبة الكون خلال أيام وأسابيع، أصبح يتم الوصول خلال عدة ساعات، مشير إلى أن البشرية سوف ترى أشياءً جديدة في المستقبل لا يمكن تصورها الآن.

من الجدير بالذكر أن وكالة”ناسا” تخطط لتحطيم محطة الفضاء الدولية والتخلي عنها بالتقاعد منها عام 2031، عن طريق تحطيمها في المحيط الهادئ.