"أموال كثيرة".. كيف يغذي تيك توك حلم الثراء في العالم العربي؟

أسماء مندور

نشر موقع BBC تقريرًا كشف من خلاله كيف يستفيد المؤثرون في العالم من تطبيق التواصل الاجتماعي تيك توك في جني المال وتحقيق دخل مادي كبير تصل قيمته إلى آلاف الدولارات شهريًا.

بدأ التقرير موضوعه بنموذج حي لأحد مستخدمي تيك توك في العالم العربي، الذي كشف أنه يقضي 4 ساعات يوميًا في إنشاء مقاطع فيديو جديدة على تيك توك، موضحًا أن العائد مجزي للغاية، حيث يكسبه دخلاً شهريًا يتراوح بين ألف إلى 3 آلاف دولار.

 

نرشح لك: “اتهام الخوارزميات”.. عائلات أمريكية تقاضي تيك توك بعد وفاة بناتهم”

أموال تيك توك

أضاف المستخدم أن الكثير من الأشخاص يحققون ما يصل إلى 10 آلاف دولار من تيك توك، مشيرًا إلى أنه وصناع المحتوى الآخرين في التطبيق يكسبون المال من خلال Creator Fund الخاص به، والذي يقوم بالدفع لكبار صانعي المحتوى.

يستفيد صناع المحتوى على تيك توك أيضًا من خلال الشراكة مع العلامات التجارية لنشر محتوى مدفوع، أو بيع الخدمات والمشورة عبر المنصة، كما أن إنشاء مقاطع فيديو ترويجية للمنتجات التقنية يمكن أن يحقق ما يصل إلى 60٪ من قيمة المنتج في كل مرة.

تيك توك والبطالة

كشف تقرير BBC عن إحصائية للأمم المتحدة أفادت أن عدد العاطلين عن العمل في العالم العربي بلغ نحو 14.3 مليون في عام 2021، معظمهم من الشباب، حيث جعلت الهواتف المحمولة، التي تحتوي على كاميرات وتطبيقات سوشيال ميديا مثل تيك توك، تحرير مقاطع الفيديو ومشاركتها أمرًا بسيطًا.

وعليه، أصبح منشئو المحتوى والمؤثرون عناوين وظيفية سائدة في العالم العربي في السنوات الأخيرة، مع توفير أموال أكثر بكثير لعدد صغير من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي المشهورين مقارنةً بالعديد من المستخدمين التقليديين.

سلاح ذو حدين

أفادت BBC أن استخدام المؤثرين لـ تيك توك في العالم العربي لا يؤدي في كثير من الأحيان إلى الثروة والشهرة، بل إنه دفع بعضهم بشكل مثير للجدل إلى السجن، حيث حكم على كل من حنين حسام ومودة الأدهم، بالسجن 3 سنوات و6 سنوات على التوالي في مصر بعد إدانتهما بـ “الاتجار بالبشر”.

تطبيق فريد من نوعه

كما هو الحال مع جميع منصات التواصل الاجتماعي، كلما زاد عدد المتابعين لدى شخص ما، زادت الأموال التي يمكن جنيها، لكن تيك توك فريد من نوعه لأنه لا يحتاج إلى ملايين المتابعين لتحقيق ذلك، إذ تعتبر الحسابات التي تضم ما بين 50 ألف و150 ألف متابع “مؤثرات صغيرة”.

لجني الأموال مباشرة من تيك توك، يجب مشاهدة مقاطع الفيديو الخاصة بهم من قبل 100 ألف مستخدم على الأقل في آخر 30 يومًا، لذا تساعد حقيقة أن تيك توك يقوم بتوزيع المحتوى على جميع المستخدمين، وليس فقط أولئك الذين يتابعون حسابًا معينًا، في تحقيق وصول واسع النطاق.

أرقام مبالغ فيها

استعان التقرير برأي رامي عساف، الباحث في الاقتصاد الرقمي في كلية الدراسات الشرقية والأفريقية في لندن، موضحًا أن عدد الأشخاص الذين يكسبون المال من تيك توك غالبًا ما يكون مبالغًا فيه وأن مقدار الأموال التي يكسبونها ليس دقيقًا دائمًا.

وأشار إلى أن 1% من المستخدمين حققوا أرباحًا كبيرة، لكن 99٪ من المستخدمين لا يجنون هذا القدر من المال لأنهم ليس لديهم متابعين، وبالتالي لا تستخدمها الشركات في الترويج ولا يتم إرسال أي تبرعات أو اشتراكات لهم. فقط المستخدمين المشهورين يمكنهم كسب المال، وفقًا لقوله.

إحصائيات تؤخذ في الاعتبار

اختتم التقرير ببعض الإحصائيات التي توضح أنه لا توجد بيانات محددة حول عدد مستخدمي تيك توك في العالم العربي، لكن قال متحدث باسم الشركة في الشرق الأوسط إن أكثر من 2 مليار مستخدم قاموا بتنزيل التطبيق على مستوى العالم.

في نفس الوقت أعلنت شركة ByteDance المالكة لـ تيك توك أن 41٪ من مستخدميه تتراوح أعمارهم بين 16 و24 عامًا، وهي فئة ديموغرافية تمثل حوالي 30٪ من سكان العالم العربي، كما كشفت الشركة أيضًا عن مضاعفة أرباحها العام الماضي لتصل إلى 34.3 مليار دولار.