كيف ساهم محمد صلاح في تقليل الكراهية ضد مسلمي بريطانيا؟

قال الدكتور محمود نجاح، مدير وحدة اللغة الإنجليزية بمرصد الأزهر لمكافحة التطرف، إن هناك دراسة أجريت بإحدى جامعات بريطانيا أوضحت مدى تأثير محمد صلاح في تقليل الكراهية ضد المسلمين في بريطانيا.

تابع “نجاح” خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “يحدث في مصر” مع الإعلامي شريف عامر، عبر شاشة “mbc مصر”: “من الأخبار الإيجابية اللي رصدناها، الخبر المتعلق بمحمد صلاح.. وجدنا إن في دراسة عملتها جامعة ستانفورد بتقول إن محمد صلاح تأثيره على خفض وحد العنصرية ضد المسلمين في المجتمع البريطاني، بلغت 19%”.

نرشح لك: “تايمز”.. محمد صلاح ضمن الأكثر تبرعا للأعمال الخيرية في العالم

أضاف أن هذا المعدل هام جدا نظرا لأن بريطانيا بها النسبة الأكبر من كراهية المسلمين بالعالم، وذلك بصور مختلفة سواء الاعتداء على مساجد أو محجبات، معلقا: “الدراسة أكدت إن هذه الجرائم انخفضت بنسبة 19%”.

أردف: “والنهاردة سجلنا إن أحد النوادي الكبيرة في بريطانيا فتح أبوابه للمسلمين لصلاة العيد يوم السبت القادم، وده شيء إيجابي جدا”.

في سياق منفصل، حل محمد صلاح، لاعب نادي ليفربول الإنجليزي، وقائد منتخب مصر لكرة القدم، في المرتبة الثامنة من قائمة صحيفة “تايمز” البريطانية، الخاصة بالأشخاص الأكثر تبرعا للأعمال الخيرية حول العالم.

واعتمد معيار الصحيفة في التصنيف على نسبة التبرعات من إجمالي ثروات الأشخاص، وليس حجم التبرعات.

وقالت الصحيفة إن صلاح تبرع بنحو 6 ٪ من الثروة التي كسبها، مخصصا تلك الأموال للقطاع الصحي.

وأوضحت أن ثروة صلاح بلغت 41 مليون جنيها استرليني (49 مليون دولار)، أنفق منها على الأعمال الخيرية نحو 3 ملايين دولار.

ومن بين التبرعات التي قدمها صلاح، مبلغ 2.9 مليون دولار لترميم معهد الأورام في القاهرة بعدما تعرض لدمار عام 2019.

كما أن “صلاح” معروف بأعماله الإنسانية في قرية نجريج، مسقط رأسه بمحافظة الغربية شمالي مصر.