خبر

حكم صيام الجمعة منفردا إذا وافق يوم عرفة

ذكرت دار الإفتاء المصرية الحكم الشرعي لصيام يوم الجمعة منفردا، إذا وافق يوم عرفة.
أوضحت الدار أنه:

يرى الجمهور من العلماء أنَّه يجوز صيام يوم الجمعة منفردًا إذا كان هناك سببٌ لهذا الصوم؛ وذلك كما إذا وافق يوم الجمعة عادةً للصائم؛ كمَنْ يصوم يومًا ويُفْطِر يومًا، أو إذا وافق يوم عرفة أو يوم عاشوراء، أو كان الصوم لقضاء ما على المسلم من رمضان مَثَلًا، أو إذا صام الشخص يوم قبل الجمعة أو يومًا بعده. فإذا أتى يوم عرفة يوم جمعة وصامه المسلم منفردًا؛ فيصح صومه ولا حرج عليه.

نرشح لك: شديد الحرارة نهارا.. تفاصيل طقس أيام عيد الأضحى

وكان قد قال الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن الحسابات الفلكية التي قام بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد أكدت أن وقفة عرفات للعام الهجري الحالي 1443 ، ستوافق يوم الجمعة 8 يوليو المقبل وأن أول أيام عيد الأضحى المبارك سيكون يوم السبت 9 يوليو.

وأشار الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد ،في بيان أصدره اليوم الأربعاء، إلى أن غرة شهر “ذو الحجة” للعام الهجري الحالي ستوافق يوم الخميس 30 يونيو الجاري ، وعدته 30 يوما ،حيث يولد هلال الشهر في تمام الساعة الرابعة والدقيقة 52 فجرا بتوقيت القاهرة المحلي يوم الأربعـاء الموافق 29 يونيو الحالي (يوم الرؤية).
وأوضح أن الهلال الجديد سيبقى في سماء مكة المكرمة لمدة 32 دقيقة، وفي القاهرة لمدة 37 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية)، وفي محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين (32 – 37 دقيقة).

وأضاف القاضي أنه في العواصم والمدن العربية والإسلامية، سيبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدد تتراوح بين (23 – 43 دقيقة) و بذلك تكون غــرة شهـر “ذو الحجة” فلكيا يوم الخميس 30 يونيو الحالي.

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock