رسالة رمضان عبد المعز إلى المطلقين

سالي فراج

قال الشيخ رمضان عبد المعز إن بر الوالدين لا يأتي إلا من خلال تربية الآباء الصحيحة لأبنائهم، مشيرا إلى أن قصة سيدنا لقمان وابنه وهو يعظه كان بينهما لغة حوار.

أضاف “عبد المعز” خلال تقديمه لبرنامجه “لعلهم يفقهون” اليوم، على شاشة “dmc” أنه يجب الحديث عن المربي قبل الحديث عن تربية الأجيال، لأن الآباء هما الأساس، مؤكدا على أن اليتيم الحقيقي هو الابن الذي يوجد بين أبوين مشغولان دائما عن تربيته.

نرشح لك: في منشور بالهندية.. شيخ الأزهر يطالب باحترام مقدسات المسلمين

أشار إلى أهمية أمانة تحمل مسئولية تربية الأجيال الجديدة لأنهم المستقبل، مردفا: “كلكم راعٍ وكلكم مسئول عن رعيته، فالمسئولية دي فين إحنا منها؟ اللي هنسأل عنها أمام الله، كل إنسان ربنا هيسأله حافظ ولا ضيع”.

استشهد بقول رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “كفى بالمرء إثمًا أن يضيع من يعول”، موضحًا أنه لا يجب أن تعاقب المطلقة طليقها وتمنع أبنائها عنه، مؤكدا على أنه إذا فشل الزوج في أن يصبح زوجًا صالحًا فذلك لا يمنعه من أن يكون أبًا صالحًا.

في سياق آخر علق الشيخ رمضان عبد المعز، على الأشخاص الذين يتحدثون في موضوعات للرأي العام بدون اختصاص أو دراية عما يتحدثون فيه.

قال “عبد المعز” خلال برنامج “لعلهم يفقهون”، مساء أمس السبت، إن الإمام البخاري قد روى في صحيحه عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أنه قال: “إذا ضُيِّعَتِ الأمانةُ فانتظر الساعة، قال: كيف إضاعتُها يا رسول الله؟ قال: إذا أسندَ الأمْرُ إلى غير أهله، فانتظر السَّاعة”.

أضاف: ”والنبي (عليه الصلاة والسلام) قال: إذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة، فالناس قالوله تعرف إزاي إن الأمانة ضاعت؟ قال إذا وسد الأمر لغير أهله”.