أستاذ عيون يكشف أضرار نظارات الشمس المقلدة على العين

أضرار نظارات الشمس المقلدة على العين
قال دكتور أشرف الهباق، أستاذ طب وجراحة العيون، إن الهدف الأساسي من استخدام النظارات الشمسية هو حمايتها من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، وفي حالة استخدام النظارات الطبية الأصلية، ستكون قادرة على فعل ذلك، على عكس المقلدة التي تمرر تلك الأشعة.

أضاف “البهاق” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية آية جمال الدين، في حلقة صباح الأحد من برنامج “8 الصبح” المذاع على قناة dmc، إن للأشعة فوق البنفسجية الكثير من الأضرار خاصة على حدقة العين، أولها الظفرة، وهو نسيج يتكون فوق العين نتيجة وصول الأشعة فوق البنفسجية للعين، وذلك لمن يعانون من حساسية للأشعة.

نرشح لك: الصحة توضح أعراض الرمد الربيعي لدى الأطفال

أردف، أن النظارة المقلدة تخدع العين، حيث إن حدقة العين كرد فعل طبيعي للإضاءة تغلق قليلًا، ولكن في حالة ارتداء تلك النظارات، فهي تخدعه بأن الضوء لا يمر لها فتظل العين مفتوحة بقدر كبير، ويمر إليها الأشعة بمقدار أكبر من عدم ارتداء تلك النظارات فتضرها.

وعن إذا ما كانت تلك النظارات تشكل ضررًا عن من أجروا عمليات تصحيح العين، قال إن كلا الحالتين الصحيح والمصحح للعين واحد في الضرر، إلا أن الأخير تكون عينه أكثر حساسية.

أشار إلى أن ارتداء الكاب أو حمل الشمسية لا يعد أبدًا مثل ارتداء النظارة الأصلية، فلا بد من ارتداء نظارة أصلية، مضيفًا أن ارتداء النظارات غير الأصلية تسبب صداع وزغللة في العين.

أضرار نظارات الشمس المقلدة على العين