لتجنب الأمراض وحروق الشمس.. نصائح هاني الناظر للمصيفين

شارك الدكتور هاني الناظر، الرئيس الأسبق للمركزي القومي للبحوث، الجمهور بعدة نصائح بشأن المصيفين وذلك ليتجنبوا الإصابة بحروق الشمس أو الأمراض الفطرية.

كتب “الناظر” عبر حسابه الشخصي على موقع “فيس بوك”، الآتي: “شئ طبيعي مع الارتفاعات المتوالية في درجات الحرارة ومع بداية الأجازات يبدأ كثيرون كبارا وشبابا وأطفالا التوجه لحمامات السباحة للتمرين وللتخلص من حرارة الجو والاستمتاع بالمياه ولكن علينا الحرص على صحتنا ومراعاة الآتي”.

نرشح لك: محمد الباز عن بركة “المجاري” المبروكة في البحيرة: مهزلة

تابع: “أولا: عدم السير حفاة حول حمامات السباحة أو في دورات المياه المرفقة بها ولا في أماكن الأدشاش (جمع دش) لأنه ثبت أن فطريات القدم وبين الأصابع بتتواجد على بلاط وسيراميك الأرضيات في تلك الأماكن وبالتالي تنتقل بسهولة جدا للاقدام وتسبب الاصابة بتينيا بين القدمين المؤلمة والتي تنتشر في الصيف”.

أضاف: “ثانيا عدم الجلوس بعد الخروج من المياه بالمايوه مبتل فقد ثبت أن هذا يؤدي للإصابة بفطريات الثنايا التي تسبب مرض تينيا بين الفخذين وهو مرض مؤلم جدا ومعدي للآخرين وعلاجه يحتاج فترات طويلة ثالثا عدم استخدام منشفة (الفوطة) أو مشط أو فرشاة تخص آخرين حتى لو كان أقرب الناس فقد ثبت أنها تنقل العديد من الأمراض الڤيروسية والفطرية.. استمتعوا بالأجازة والمياه وحافظوا على صحتكم وصحة أبنائكم وأبابكم”.

فيما طرح منشورا آخر أوضح من خلاله المحتويات الضرورية لحقيبة المصيف، حيث كتب: “شهر يونيو بدأ ومعاه بتبدأ الأجازات لمدة حوالي ثلاث شهور فإذا حضراتكم هتقضوا مع الأولاد أجازة الصيف على شواطئ مصر الجميلة أحب أفكركم بشنطة المصيف الصغيرة تجهزوها وتاخدوها في إيديكم أثناء الجلوس على شاطئ البحر”.

تابع: “الشنطة فيها ١- زجاجة صغيرة بها محلول مطهر زي البيتادين علشان لو فرد من الأسرة اتعرض لجرح ولو بسيط نطهره مباشرة ونمنع تلوث الجرح، ٢- كريم واقي من الشمس للحماية من أشعة الشمس المؤلمة وندهن بيه أي أماكن من الجسم معرضة للشمس ويجدد كل ساعتين، ٣- كريم حروق زي ميبو علشان لو لاقدر الله حد اتعرض لحرق الشمس أو أي لسعة شديدة أو أي التهاب نستعمله فورا لعلاج المشكلة ٤- على سبيل الاحتياط زجاجة صغيرة بها خل علشان لو بالصدفة كان في قنديل البحر وتعرضنا للسعته فورا نغسل مكان اللسعة بماء البحر نفسه ثم ندهنه مباشرة بالخل فيحدث تعادل ونحمي أنفسنا من أثار اللسعة المؤلمة.. أجازة سعيدة وكل عام وحضراتكم بصحة وسعادة وخير بإذن الله”.