مجدي عاشور: لا مانع من عمل المرأة إذ لم يضر ببيتها

محمد هيثم

قال الشيخ مجدي عاشور، المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، إن هناك ثلاث قواعد في الإسلام لعمل المرأة، الأولى أنه من المهم ألا يضر عمل المرأة بمصلحة أولادها أو زوجها، والثانية أن يساعد الزوج زوجته كما تساعده، والقاعدة الثالثة هي قوله تعالى “خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ” وهو ما تعارفنا عليه.

أضاف “عاشور” خلال حواره مع برنامج “ماما دوت أم” المذاع على قناة “dmc” وتقدمه الإعلامية فاطمة مصطفى، أن المرأة قد لا تحتاج إلى المال من العمل لكنها تبرر ذلك بأنها تحتاج إلى معايشة الواقع لتربية أولادها التربية الصحيحة، موضحًا أن عمل الزوجة يكون بالاتفاق بين الزوجين، لكي لا نغيب عن الواقع.

نرشح لك: “الإفتاء” تؤكد ضرورة فصل مكان نوم الأبناء عن الوالدين

أوضح أن مساعدة الرجل لزوجته تنطلق من قوله تعالى “هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ”، لافتا إلى أن الرجل بدون ملابسه يكون عاريا فالمرأة هي ملابسه، وينطبق الأمر على المرأة أيضا فالزوج هو ملابسها، فهما متداخلان بطريقة حميمية.

أشار: “في مسألة العمل نسيب الست تعمل، بس عايز أقول لها أوعي العمل يجور على وظيفتك الأساسية، لأن وظيفتها مهمة أوي، نشء بدون أم نشء فاسد، الأم هي أهم حاجة في البيت، حتى الزوج بدون زوجة في البيت بيبقى مزاجه منحرف، لذلك رمانة الميزان في البيت هي الزوجة”.

أما عن الرجال الذين لا يعملون ويتركوا زوجاتهم تعمل وتنفق عليهم، قال “عاشور”: “طالما قادر يشتغل بتسلب عنه الرجولة.. الرجولة أنك تقوم بمسؤوليتك، الرجولة أنك تسد ورا زوجتك.. ربنا لما خلق الراجل خلقه بخصائص معينة هو اللي يسعى أكتر ويتحمل، الست خصائصها الرقة والحنان والعطف.. هي كده بتقوم بوظيفتها في البيت وبرا وأنت معندكش وظيفة لا برا ولا جوا، دا مسخ مشوه فين الرجولة”.