خالد الجندي: مهربو الآثار يستندون إلى فتاوى السلفيين

محمد هيثم

قال الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إن الشيخ الذي يفتي على شيئا بأنه حراما مطالب أن يأتي بالدليل على أن ذلك الشيء حرام، وليس الشيخ الذي يفتي بإباحة هذا الشيء، لأن الأصل في الأمور الإباحة.

أوضح “الجندي” خلال حلقة اليوم من برنامج “لعلهم يفقهون” المذاع على شاشة “dmc” ، أن الله سبحانه وتعالى عندما قال لسيدنا آدم (وَلَا تَقْرَبَا هَٰذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ)، فقد حدد له الشجرة المحرمة، ولم يسأل آدم عليه السلام بعدها عن باقي الشجر إذا كان حراما أم حلالا، لأن الحرام فقط الذي يحتاج إلى تحديد وليس الحلال.

نرشح لك: رأي خالد الجندي في مسلسل “جزيرة غمام”

 

أضاف أن القرآن الكريم عندما تحدث عن أنواع الطعام قال (حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُوا بِالْأَزْلَامِ ۚ ذَٰلِكُمْ فِسْقٌ)، فقال أن كل الطعام حلالا، إلا ما ذكر في الآية الكريمة، فقد حدد ما هو حراما فقط.

أضاف: “الحرام استثناء من الحلال، أرجوكم يا سلفيين اهدوا شوية من مكنة التحريم اللي عندكم لما أقولك هاتلي دليل على التحريم أنا مش بطلب حاجة غريبة ده حقي”، مشيرا إلى أن الفتوى تتغير وتختلف باختلاف المكان والزمان والشخص والظرف والعرف، موضحًا أنه عندما اكُتشف الـ “DNA” غير من فتاوى النسب ولكن لم يغير الأحكام.

 

وأشار إلى أن السبب في التنقيب عن الآثار وسرقة الآثار وتهريب الآثار، والأشخاص التي تموت أثناء التنقيب عن الآثار، كل هؤلاء مستندين إلى فتاوى الجماعات السلفية، بجواز تجارة وحيازة الآثار، لافتا إلى أن كل العلاقات المحرمة تحت مظلة الزنا المقنع وهو الزاواج العرفي تكون على قناعة بأن هذا حلال.

خالد الجندي

جدير بالذكر أن برنامج لعلهم يفقهون، يذاع على قناة “dmc” من السبت إلى الخميس، الساعة 5:15 ويقدمه كلا من الشيخ خالد الجندي، والشيخ رمضان عبد المعز.