مصمم ديكور "فاتن أمل حربي": المسلسل يحتوي على أكثر من 90 لوكيشن

هدير عبد المنعم

يعرض مسلسل “فاتن أمل حربي” في الموسم الرمضاني الحالي وهو من بطولة الفنانة نيللي كريم والفنان شريف سلامة، وكان ديكور المسلسل من أبرز العناصر التي لفتت انتباه الجمهور، حيث رأى البعض أنه يجسد الواقع بشكل كبير.

تواصل “إعلام دوت كوم” مع أمير عبد العاطي، مصمم ديكور فاتن أمل حربي الذي كشف عن تفاصيل ديكور المسلسل، والتفاصيل التي اهتم بها حتى يصل للواقعية، وخاصة منزل “فاتن” التي تجسد شخصيتها الفنانة نيللي كريم.

نرشح لك: القانون بيقول إيه؟.. توابع منع فاتن أمل حربي من الإقامة في الفنادق

وفيما يلي أبرز تصريحات:

1- الواقعية في أحداث المسلسل تم نقلها للديكور لأننا نستمد المعطيات التي تصمم بها الأماكن من الشخصيات الموجودة في ورق العمل.

2- أستاذ إبراهيم عيسى، مؤلف المسلسل، كتب شخصيات في الورق “لحم ودم” حقيقية 100٪.

3- أرى أن المخرج محمد العدل، لا يُخشى عليه في الواقعية، لذلك كان لا بد أن تكون الأماكن واقعية جدا، لأنه لا يصح أن تكون الأحداث واقعية إذا لم يكن المكان واقعي، لأنه إذا حدث ذلك فالمشاهد في المنزل لن يصدقه.

4- الفكرة أن الأماكن ليست شعبية كما تظهر بالشكل المعتاد، الشعبي عندنا مألوفا حيث نذهب إلى مناطق معينة مثل منطقة الحطابة والقلعة وتدور الأحداث، لكن في هذا المسلسل قررنا أن نخرج عن هذه المناطق، ونذهب إلى منطقة مثل شبرا، “فاتن” تسكن في شبرا والشخصيات التي حولها تسكن في شبرا، والأحداث تدور في شوارع حقيقية ومواقف ميكروباصات حقيقية وكل شىء حقيقي 100٪.

5- تدخلاتنا كديكور في هذه الأماكن كانت أصعب من العمل داخل ستوديو.

6- بعض الأماكن تم تصميم بلاتوه من البداية للنهاية، مثل المحكمة والمشرحة، ولكن المشرحة ستظهر تقريبا بعد الحلقة الـ 20.

7- المحكمة بها أحداث كثيرة، وتم بناء محكمة كاملة داخل البلاتوه، وكان من الصعب العمل في محكمة حقيقية.

8- هناك تدخلات في ديكور المنازل، لأن الأماكن ليست جاهزة لتناسب الشخصية بنسبة 100٪، فقد تتطلب التدخل من ناحية الألوان أو الأثاث وهكذا.

9- منزل “فاتن” كان أهم شىء، لأن شخصية مثل تلك تقيم في منزل متوسط، والمنزل المتوسط أصعب من المنزل تحت المتوسط، لأن هذه هي القاعدة الأعرض في مصر، وإذا لم تقدم بشكل صحيح سيكون هناك تعليقات، لأن الناس تعيش في هذه المنازل.

10- منزل فاتن هو منزل حقيقي في منطقة حقيقية في شبرا، لكننا تدخلنا في الديكورات لمدة حوالي 5 أيام حتى يصبح شبه الشخصية، مثل أن يكون هناك غرفة أطفال، ومطبخ متهالك، كل ذلك تدخلنا به.

11- من المؤكد أننا تجولنا في تلك المناطق وشاهدنا ومن ثم نقلنا الواقع.

12- أعتقد أن التفاصيل التي تم العمل عليها تكمن في المعايشة، وبعض التفاصيل هناك جزء منها إخراجي، مثل مشهد فاتن وهي “تخفف الصابون بالمياه”، ومشهد كتابتها على المرآة مصروفات الشهر، وجميعها أشياء حقيقية 100٪، وكلها ساعدت في أن يصدق الجمهور الموضوع، كما أنها كانت بالاشتراك مع المخرج محمد العدل.

13- أرى أن محمد العدل مخرج “شاطر في المنطقة الواقعية”.

14- مركز استضافة وتوجيه المرأة المعنفة التابع لوزارة التضامن الاجتماعي، الذي ظهر في المسلسل، هو المركز الحقيقي التابع للدولة، ونحن تعمدنا أن تكون تدخلاتنا به قليلة جدا، وقررنا أن يظهر على حقيقته كما هو بدون تغيير شىء، وبدون تجميل، وأرى أنه مكان لائق لاستقبال الحالات الشبيهة بحالة فاتن.

15- قد يبدو أن “فاتن أمل حربي” مسلسل صغير من ناحية التكلفة، ولكن المسلسل “مصروف عليه كتير” من قبل الأستاذ جمال العدل وشركة العدل جروب، وذلك لأن العمل في أماكن خارج البلاتوه مكلف أكثر من العمل داخل البلاتوه فيما يخص الديكور، كما أنه أصعب بكثير.

16- مسلسل “فاتن أمل حربي” يحتوي على أكثر من 90 لوكيشن، وكل لوكيشن يستغرق تحضير قبلها بعدة أيام، وهذا كان حمل إنتاجي كبير على الشركة.

17- نجاح مسلسل “نسل الأغراب” العام الماضي اعتمد على الإبهار البصري في الديكور، إنما نجاح “فاتن أمل حربي” أنا أرى أنه في الواقعية الحقيقية.

المسلسل من بطولة، نيللي كريم، وشريف سلامة، وهالة صدقي، وخالد سرحان، ومحمد الشرنوبي، ومحمد ثروت، وجيلان علاء، وفادية عبدالغني، وآخرين، ومن إخراج ماندو العدل، وتأليف إبراهيم عيسى، وإنتاج العدل جروب.

تدور أحداث العمل حول قضايا الزواج وقضايا الأسرة، وما يدور خلف أروقة المحاكم.