الإعلامية لمياء سليمان تحصل على درجة الدكتوراه

حصلت الإعلامية لمياء سليمان، مذيعة الشرق الأوسط، على درجة الدكتوراه من جامعة القاهرة بعد مناقشة رسالتها التي جاءت تحت عنوان “تأثير استخدامات وسائل التواصل الاجتماعي على علاقة الجمهور بالإذاعة والتليفزيون في ضوء نظريتي التفاعلية وثراء الوسيلة” .

استهدفت الدراسة التعرف على مدى تأثيراستخدامات وسائل التواصل الاجتماعي على علاقة الجمهور بالإذاعة والتليفزيون في ضوء نظريتي التفاعلية وثراء الوسيلة، من خلال التعرف على معدل استخدام الجمهور للقنوات التلفزيونية والمحطات الإذاعية ووسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية على الإنترنت، والتعرف على أسباب ودوافع استخدام الجمهور لوسائل الإعلام التقليدية والوسائل الحديثة كمواقع التواصل الاجتماعي، والتعرف على كيفية توظيف قنوات التليفزيون ومحطات الإذاعة لوسائل التواصل الاجتماعي والتكنولوجيا الحديثة، ومعرفة الانعكاسات التي تحدثها وسائل التواصل الاجتماعي على الاستماع للراديو التقليدي والمشاهدة التقليدية للتليفزيون .

ويعد هذا البحث من البحوث الوصفية descriptive Research، التي تعتمد على منهج المسح بالعينة، حيث اعتمدت الباحثة في تطبيق الدراسة على عينة من الجمهور المصري في القاهرة الكبري (محافظة القاهرة والجيزة) قوامها 400 مفردة تم اختيارهم بطريقة عشوائية ممن تتراوح أعمارهم من 20 عاماً فأكثر من خلال استمارة استقصاء، وتوصلت الدراسة إلى :

1- وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين تفاعل الأشخاص المستخدمين لمواقع التواصل الاجتماعي ووسائط الإنترنت والخصائص التي تعكس ثراء مواقع التواصل الاجتماعي ووسائط الإنترنت.

2- وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين تفاعل الأشخاص المستخدمين لمواقع التواصل الاجتماعي ووسائط الإنترنت ومزايا ثراء استخدام وسائط الإنترنت .

3- وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الخصائص التي تعكس ثراء مواقع التواصل الاجتماعي ووسائط الإنترنت، ومزايا ثراء استخدام وسائط الإنترنت.

جاءت متابعة البرامج التليفزيونية على مواقع التواصل الاجتماعي في صدارة تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على جمهور الراديو والتلفزيون وجاءت متابعة صفحات بعض الإعلاميين والمذيعين في المركز الثالث أيضا من ضمن نتائج الاستبيان أن الجمهور يرى أهم الخصائص التي تعكس ثراء موقع التواصل هي استخدام اللغة البسيطة تلتها تنوع المعلومات والموضوعات.

أما بالنسبة لأهم أسباب مشاهدة القنوات التلفزيونية جاء سبب معرفة التطورات الجديدة في القضايا والموضوعات.

أيضا بالنسبة لمعايير التفاعلية على مواقع التواصل جاء نشاط القيام بالتعليق أو التعبير عن الإعجاب بشأن بعض المواد المنشورة على الإنترنت في المركز الأول ثم إضافة أو حذف بعض الأشخاص في المركز الثاني ثم تبادل الرأي مع الآخرين على منشور معين في المركز الثالث.

بالنسبة لمعدلات الاستماع الراديو جاءت إذاعة القرآن الكريم في المركز الأول تلتها إذاعة نجوم اف إم ثم إذاعة الشرق الأوسط والمركز الرابع لإذاعة الأغاني.

بالنسبة لمعدلات المشاهدة جاءت قناة أم بي سي مصر في المركز الأول ثم قناة دي ام سي والمركز الثالث قناة سي بي سي.