تحذير من شرب العرقسوس لأصحاب هذه الأمراض

شدوى ممدوح
العرقسوس
حذر الدكتور فادي ناجي استشاري التغذية وعلاج السمنة، من تناول مشروب العرقسوس لبعض المرضى، وذلك وفقا للتوصيات الطبية من أشهر الأطباء.

أكد فادي خلال لقائه مع الإعلامي هشام عاصي، في حلقة اليوم الأربعاء، من برنامج “صباحك مصري” على قناة mbc مصر، أن مرضى الضغط العالي، والقلب، والكلى ممنوعون تماما من شرب العرقسوس حتى لو بكميات قليلة، قائلا: “دي مش وجهة نظرنا أو رأينا، وإنما ده كلام طبي إحنا بنوصله”.

نرشح لك: الحكومة تنفي تداول زيت مستعمل وغير صالح للاستهلاك بالأسواق

تابع “ناجي” أنه بالنسبة للأشخاص الذين لا يعانون من الأمراض التي سبق ذكرها، يجب عليهم تناوله بكميات معتدلة، موضحا أن منظمة الأغذية والأدوية الأمريكية، أصدرت توصية بأن الجرعة اليومية من تناول العرق سوس تكون من 5 إلى 15 جرام، أي ما يعادل نصف كوب تقريبا، وذلك يكون بحد أقصى خلال أسبوعين.

أضاف أن أغلب الناس لا يشربون مياه بقدر كافٍ خلال شهر رمضان، ونتيجة لذلك يحدث الخلل في وظائف الدم. مستطردا: “في ناس من كُتر شربها للعرقسوس مش بتبقى مركزة، وتلاقي أطرافها بدأت تورم، وده بسبب إن كمية البوتاسيوم زادت، وكمية الصوديوم قلت، وده أدى إلى إن المياه اتحبست والأطراف ورمت”.

واختتم استشاري التغذية وعلاج السمنة حديثه موضحا أن سرعة ضربات القلب وعدم انتظامها، هو نتيجة لزيادة البوتاسيوم أيضا، بالإضافة إلى الشعور بالإرهاق وعدم القدرة على الحركة.

 العرقسوس