الأغاني الأكثر استماعا في الوطن العربي خلال رمضان على Spotify

بدءًا من يوم 2 أبريل، احتفل 1.6 مليار مسلم حول العالم باستقبال شهر رمضان هذا العام، في حين تشترك المجتمعات الإسلامية حول العالم في الكثير من الطقوس الأساسية للشهر، تظل هناك بعض الفروق الثقافية بين كل بلد وآخر، كما تؤكد البيانات الجديدة التي يقدمها Spotify.

نرشح لك: عمرو أديب عن عمرو دياب: خارق للطبيعة

أغاني ماهر زين والأناشيد الإسلامية في الصدارة

شهد Spotify خلال رمضان الماضي ارتفاعًا في نسبة الاستماع إلى الأناشيد (الأغاني التعبدية الإسلامية الروحانية) بنسبة 68٪ حول العالم خلال شهر أبريل مقارنة بالشهر الذي سبقه.من المتوقع أن يستمر نفس الاتجاه هذا العام وبناءً على أرقام الاستماع المتوفرة عن شهر مارس 2022، تظهر بيانات Spotify أن نسبة الاستماع إلى الأناشيد في مصر هي الأعلى على مستوى العالم تليها المغرب والمملكة العربية السعودية.

هناك اتجاهات استماع واضحة على Spotify تعكس كيف يستقبل المجتمع المسلم حول العالم شهر رمضان. وكان مغني الآر آند بي اللبناني السويدي ماهر زين من أكثر الفنانين استماعًا ضمن الأغاني المرتبطة بشهر رمضان في أبريل الماضي. حيث ارتفع حجم الاستماع إلى أغنيته رمضان – النسخة الإنجليزية بنسبة 1000٪ في مصر وفي الامارات المتحدة العربية والأردن خلال شهر رمضان من العام الماضي، تلتها أغنيته يا نبي سلام عليك التي شهدت ارتفاع في حجم الإستماع بنسبة 134% في مصر فقط.

من المثير للاهتمام كذلك أن أغاني ماهر زين بلغات مختلفة جذبت المجتمعات الإسلامية المختلفة على مستوى العالم، مثل نسبة الإستماع إلى أغنية السلام عليك – النسخة العربية في فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة والمغرب وأغنية Neredesin – Turkish – Türkçe في تركيا والمانيا واندونيسيا. بينما ارتفع حجم الاستماع إلى أغنية You Came to Me – بالإنجليزية، للمغني البريطاني الروحاني وكاتب الأغاني وعازف الآلات سامي يوسف، في الولايات المتحدة بنسبة 260٪ في نفس الوقت من العام الماضي.

شهر يتسم بالطمأنينة على Spotify

يصنع المسلمون حول العالم قوائم تشغيل تتضمن الأناشيد والموسيقى الروحانية المفضلة لديهم، والتي عادة ما تتضمن كلمات مميزة ترتبط بشهر رمضان مثل “الذكر” و”إلهي” و hati (القلب) و”الدعاء” وغيرها. حيث يتشاركونها مع الأصدقاء والعائلة طوال الشهر.

رمضان في مصر

يقوم Spotify كل عام بتحديث وجهة رمضان المخصصة لتقديم محتوى يناسب كل لحظة رمضانية على مدار اليوم سواء كانت أغاني رمضانية مرتبطة بالحنين للماضي، أو مقاطع صوتية على العود، أو مقاطع بودكاست عن موضوعات الصحة واللياقة.

بالنظر المسبق إلى شهر رمضان هذا العام، ارتفعت نسبة الاستماع إلى قائمة تشغيل Chill-oud بأكثر من 260٪ في مارس في مصر مقارنة بأرقام الاستماع في يناير وفبراير من هذا العام. بينما لا تزال Stargazer، وهي قائمة تشغيل شهيرة لآلات موسيقية مرتبطة بشهر رمضان، تحتفظ بشعبيتها في مصر، حيث ارتفع حجم الاستماع إليها بنسبة 40٪ في نفس الوقت من العام. Ramadan Spirit هي قائمة تشغيل أخرى تحظى بشعبية في مصر وتتضمن أغاني روحانية وأناشيد. بالإضافة إلى الأناشيد ومع تجمع العائلات والأصدقاء حول التلفزيون لمشاهدة مسلسلاتهم الرمضانية المفضلة، يرى Spotify ان قائمة Ramadan Series مسلسلات رمضان تكتسب زخمًا في مصر.

يتجه الكثير إلى بودكاست التي تساعدهم على القيام برحلة صوتية للتأمل الذاتي خلال شهر رمضان. وضع Spotify قائمة تتضمن اقتراحات بودكاست للمستمعين في مصر – فيما يلي قائمة بأهم 5 مقاطع بودكاست يقترح Spotify الاستماع إليها خلال رمضان من هذا العام:

1. جحا
2. 1001 Nights
3. Mindful Muslimah Speaks
4. The Kitchen Counter
5. سكون