محمود صالح يكتب: الموسم الإعلاني الرمضاني.. ملامح مبكرة لموسم لم تكتمل صورته

أظن أنها ضرورة ملحة أن نستهل حديثنا بأن نتفق على أن ما نقدمه في هذه السطور للعام الثاني على التوالي هي محاولة بسيطة لقراءة المشهد الإعلاني ورصد التطورات التي تطرأ عليه ليس له علاقة بدعم علامة تجارية على أخرى أو وكالة إعلانية على أخرى.

في أيام رمضان الثلاثة الأولى ظهرت ملامح يمكننا رصدها فيما يلي:

أولاً: سيطرة الإعلان الغنائي على الحملات الإعلانية لهذا الموسم بشكل مفرط ومعدلات أعلى من العام السابق، الملفت هذا العام أن التركيز انصرف بشكل كبير للأغنية على حساب الصورة والرسالة الاعلانية، أربع شركات اتصالات وثلاثة بنوك وغيرهم اعتمدوا على الإعلان الغنائي.

نرشح لك: شاهد.. إسعاد يونس في إعلان مستشفى الناس رمضان 2022

ثانياً: ظهور نجوم للسنة الثانية في حملات إعلانية لنفس العلامة التجارية وهذه ظاهرة قد تبدو جيدة تامر حسني مع علامة تجارية لاحد شركات أجهزة الهاتف المحمول مريم فارس مع أحد المطوين العقاريين. 

ثالثاً: مشاركة النجم الواحد في أكثر من حملة إعلانية لأكثر من علامة تجارية أو تنموية، هذه المشاركة مازالت للعام الثاني علي التوالي تصب في مصلحة النجم وشعبيته وتضر بشكل كبير العلامة التجارية النجم عمرو دياب مع علامتين تجاريتين والنجم تامر حسني مع ثلاث علامات تجارية والنجم كريم عبد العزيز مع علامتين تجاريتين.

رابعاً: انعكاس الاحداث الخاصة بالنجوم على ردود فعل الجمهور لمشاركتهم في الحملات الإعلانية وبالتحديد تفاعل الجمهور مع أزمات الفنانة شرين ومشاركتها في حملة إعلانية تدعوا لمواجهة التحدي.

خامساً: هنالك اضطراب واضح في مشهد الحملات الإعلانية للمؤسسات التنموية هنالك تأثير واضح لانخفاض حجم التبرعات في الحملات الإعلانية إلا أن يحسب لمؤسسة مصر الخير إطلاق حملتها مبكرا قبل الموسم الرمضاني انفردت بالساحة الاعلانية وخفضت التكاليف، كذلك مؤسسة مستشفى الناس الاستمرار في إشراك الجمهور في تحدي جديد وهو المساهمة في تنفيذ عدد محدد من العمليات الجراحية مثل هذا النوع من التحديات يدفع الجمهور للمشاركة بشكل قوي.

سادساً: اضطراب الخدمات المقدمة من إحدى العلامات التجارية انعكس بشكل واضح على الحملة الإعلانية الخاصة بها تشعر بشكل كبير وكأنها تنتج الحملة على استحياء، ويعتبر هذا. نوع من الذكاء في عدم استفزاز الجمهور بحملة إعلانية مبالغ فيها. 

سابعاً: ظهور قوي لنجوم السوشيال ميديا في الحملات الإعلانية، المشاركة جيدة جدا واستثمار حقيقي لتأثيرهم وبتحقق فائدة للعلامة التجارية وكذلك للنجوم في نفس الوقت يمكننا وصف مشاركتهم بكونها متوازنة في التأثير.

ثامناً: استمرار الشركات في التعامل مع الحملات الإعلانية كونها محتوى ترفيهي غابت عنه الرسالة ودور العلامة التجارية بشكل كبير الأمر الذي انعكس على ردود فعل الجمهور على الحملات الإعلانية في تميزهم لها بأسماء النجوم وليس أسماء العلامات التجارية.

تاسعاً: هذا الموسم كان فرصة لتصحيح المسار لكثر من علامة تجارية على سبيل المثال شركة ملابس قطنية أطلقت حملتين مختلفتين الأولي بشكل احترافي للغاية بمشاركة الرياضي على مظهر والثانية يمكنا وصفها بأنها شعبية بمشاركة الفنان حكيم مع التأكيد أنها في الحملتين تجنبت الإسفاف واللغط التي اشتهرت به في المواسم الماضية
كذلك مطور عقاري استبدل المبالغة والجدل الذي اتسمت به حملاته في المواسم الماضية بحملة إعلانية هادئة ومعقولة ومتزنة بمشاركة جيدة من الفنان كريم عبد العزيز .

عاشراً: ظهور لاعبين جدد في الموسم الإعلاني الرمضاني حملة متميزة لشركة طاقة متجددة كانت متزنة للغاية وعبرت عن الرسالة بهدوء شديد، حملة أخري كانت غريبة جدا الحقيقة وهي حملة إعلانية لشركة خدمات لأهل الموتى من دفن وتجهيز العزاء الحقيقة الحملة توقيتها وطرقيتها غريبة على المجتمع المصري وتستدعي مشهد العبقري يوسف عيد مع أحمد حلمي في جعلتني مجرما.

نلتقي في مقال جديد بعنوان الإعلان الغنائي ما له و ما عليه.