حلمي عبد الباقي: أغاني المهرجانات فن موجود شئنا أم أبينا

شدوى ممدوح

ذكر الفنان حلمي عبد الباقي عضو مجلس إدارة نقابة المهن الموسيقية، أن أغاني المهرجانات سواء رضيت بها نقابة الموسيقيين، أو لم ترضى، فهي أصبحت فن له وجود على الساحة الفنية، وله جماهير عريضة جدا.

أوضح “عبد الباقي”، خلال مداخلة هاتفية له مع الإعلامي عمرو خليل، في حلقة مساء أمس الثلاثاء من برنامج “من مصر”، المذاع عبر فضائية “CBC”، أن فن المهرجانات أصبح موجودا، وذلك بسبب تغيير يحدث في الذوق العام كل فترة من حيث المزاج، والكلمات، وغيره، وهذه التغييرات تساعد في جذب انتباه فئة معينة من الناس.

نرشح لك: شاهد.. صلح على الهواء بين حمو بيكا وحلمي عبد الباقي

وأكد أنه في الماضي كان هناك حذر شديد في انتقاء الألفاظ، وذلك حتى يكتسب احترام الجمهور له، ولكن اليوم أصبح هناك تردد شديد في اختيار كلمات الأغاني، وذلك بسبب اختلاف الذوق عن الماضي، وتابع: “زمان عشان نعمل أغنية كنا بنعمل 10 تراكات في الأغنية الواحدة وبنختار الألفاظ كويس عشان الجمهور يحترمك”.

وأردف أن هناك بعض المهرجانات ذات قيمة، وهي المهرجانات التي تتناول في كلماتها موضوعات لها معنى بالفعل.
ومن جهة أخرى، أردف أن أغلبية أغاني المهرجانات اليوم ليس لها أي معنى بالإضافة إلى ضعف كلماتها الشديد.

وأستطرد “عبد الباقي”، أن المهرجانات قد أثرت بشكل كبير جداً على سلوك الأطفال، وأعرب عن استيائه الشديد مما وصل إليه أطفال هذا الجيل، قائلا: “شوفت طفل بيرقص بسكينتين على أغنية مهرجان، وحزنت لما شوفت المنظر ده”.

وقال إنهم كنقابة وإعلاميين، ومواقع فنية على السوشيال ميديا، كانوا السبب الرئيسي، والسبب الكبير جداً في انتشار هذا النوع من الأغاني، بمعنى أن المواقع الإخبارية أصبحت تنشر أخبارا ليس لها علاقة بالفن، ومن هنا جاء الإهمال.

وأكد “عبد الباقي” على ضرورة احتواء مطربي المهرجانات، وبداية ذلك كان بعقد اختبارات لمن يرغب في الانضمام للنقابة من مغنيي المهرجانات، وذلك كان بموجب تصريح أصدره الفنان هاني شاكر، ولا زالت هذه الاختبارات قائمة حتى الآن.

وتابع حلمي عبد الباقي أن هناك فعلاً أصوات جيدة من مغنيي المهرجانات، ولكن المهم هو أن يحترموا ذوق المستمع، ويغنوا كلاما ذو معنى وقيمة، ولا يحتوي على أي ألفاظ غير مناسبة، وخاصة أن هناك العديد من الأطفال تستمع لهذا النوع من الأغاني.