باستثناء كورونا.. أبرز 3 أحداث عالمية أثرت على حفل الأوسكار

أسماء مندور
أحداث عالمية أثرت على حفل الأوسكار
نشر موقع CNN تقريرًا كشف من خلاله عن أبرز ثلاثة أحداث عالمية أثرت على حفل الأوسكار العالمي على مدار تاريخه، بل وأجبرت المنظمين أحيانًا على تغيير جدوله الزمني.

بالإضافة إلى جائحة فيروس كورونا العامين الماضيين، برزت ثلاثة أحداث بشكل خاص خلال حقبة البث التلفزيوني، على مدار تاريخ الأوسكار، وهي اغتيال مارتن لوثر كينج في عام 1968، ومحاولة اغتيال الرئيس الأمريكي رونالد ريجان في عام 1981، وحرب العراق في عام 2003.

اغتيال مارتن لوثر كينج

جاء اغتيال مارتن لوثر كينج، الزعيم والناشط السياسي في الولايات المتحدة، في 4 أبريل 1968 قبل أيام من حفل الأوسكار، وكان العديد من نجوم هوليوود يخططون لحضور جنازة لوثر كينج في 9 أبريل، وهو اليوم التالي للحفل.

ونظرًا لعدم وجود طريقة تمكنهم من الوصول إلى هناك في الوقت المناسب، أجلت الأكاديمية الحفل من 8 أبريل إلى 10 أبريل، كما بدأ المنظمون البث التلفزيوني بتكريم مارتن لوثر كينج.

 

نرشح لك: من الفشار إلى عمليات التجميل.. مفاجآت حقائب هدايا الأوسكار

محاولة اغتيال رونالد ريجان 1981

كان من المقرر أن يفتتح رونالد ريجان حفل أوسكار 1981 بمقطع تم تسجيله في البيت الأبيض حول الانتشار العالمي لجوائز الأوسكار والأفلام، لكن حدثت محاولة اغتياله مساء يوم الأثنين 30 مارس خلال خروجه من فندق بالعاصمة الأمريكية واشنطن.

سارع المنظمون وقرروا في النهاية تأجيل حفل الجوائز ليوم واحد، وتم افتتاح البث التلفزيوني بكلمة أوضح المقدم من خلالها أن ريجان في “حالة جيدة”.

 

غزو العراق 2003

غزت الولايات المتحدة العراق قبل أيام من بث الأوسكار في ذلك العام، مما أثار نقاشًا حول ما إذا كان ينبغي تأجيل حفل الجوائز، حتى أن جيل كيتس، منتج الأوسكار، قال في تصريح لصحيفة لوس أنجلوس تايمز: “من بين 11 عرضًا أنتجتها، كان هذا العرض أصعب ما قمت به”.

ووصفت التايمز الأيام التي سبقت حفل توزيع الجوائز بأنها “من أغرب الأسابيع وأكثرها إرهاقا في تاريخ الأوسكار”، وعلى الرغم من استمرار العرض، لكن تم إلغاء السجادة الحمراء مع المدرجات المؤقتة للجمهور لمشاهدة وصول النجوم.

 

 

يُذكر أنه حدث جدل آخر أثناء العرض عند استلام المخرج الأمريكي مايكل مور جائزة الأوسكار لأفضل فيلم وثائقي عن فيلم “Bowling for Columbine”، حيث ندد مور بالحرب ووصف الرئيس الأمريكي جورج بوش بأنه “رئيس وهمي”، مما أثار صيحات استهجان من الجمهور، وأسفر عن دفعه للخروج من المسرح.