أحمد كريمة يحذر من احتكار السلع

سالي فراج
احتكار السلع
قال الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “من احتكر على المسلمين أقواتهم فهو ملعون، وضربه الله بالجذام والإفلاس”، وقال: “المحتكر معلون وخاطئ والجالب مرزوق”، فمن هنا السلع التي هي قوت الشعب وهي كل ما تتوقف عليه المصالح الضرورية للناس يحرم عليها الاحتكار، وغلاء الأسعار.

أضاف “كريمة” خلال لقائه ببرنامج “التاسعة” مساء أمس، مع الإعلامي يوسف الحسيني، على القناة الأولى، أن الرسول صلى الله عليه وسلم، قال: “التاجر الصدوق الأمين يُحشر مع النبيين، والصديقين”، مشيرا إلى حديث “لا ضرر ولا ضرار”.

نرشح لك : “الإفتاء”: شهادات الاستثمار حلال وجائزة ولا شبهة فيها

ناشد من معه مدخرات بعملة صعبة، أن يتعامل بالعملة المحلية كدعم للاقتصاد المحلي، مؤكدا على أن التضخم ظاهرة عالمية على كل دول العالم، كما أن الإسلام تنبأ بحدوث تضخم مالي.

أشار إلى أن التدين الفعلي ليس بكثرة الصلاة، أو الصيام، أو الحج، وإنما الدين المُعاملة، ويجب النظر إلى المصلحة العامة دائما، واختتم حديثه بحديث النبي صلى الله عليه وسلم “لا يُؤمن أحدكم حتى يُحب لأخيه ما يُحب لنفسه”.


كانت قد أعلنت دار الإفتاء المصرية عن أن احتكار السلع يعتبر استغلالا للأزمات، وذلك في منشور عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “احتكارُ السِّلَع والأقوات استغلالًا للأزمات عَملٌ مُحَرَّم شرعًا، فقد دَلَّت النصوص الشرعية على أَنَّ الاحتكار من أعظم المعاصي، فروى الإمام مسلم بسنده عن معمر بن عبدالله رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، قال: (لَا يَحْتَكِرُ إِلَّا خَاطئ)، وفي روايةٍ لمسلمٍ أيضًا: (من احتكر فهو خاطئ)”.