"الإفتاء": شهادات الاستثمار حلال وجائزة ولا شبهة فيها

محمد هيثم

كشفت دار الإفتاء المصرية، عن حكم شهادات الاستثمار، موضحة أنها حلال وجائزة ولا شبهة فيها.

كتبت “الدار” عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “شهادات الاستثمار حلال وجائزة ولا شُبهة فيها، لأن الشهادات الاستثمارية عقد تمويلٍ، ولا تُعد بحالٍ من الأحوال قرضًا”.

نرشح لك: قبل حلول شهر رمضان.. “الإفتاء” توضح ما يفطر وما لا يفطر

أوضحت: “عقود التمويل هي في الحقيقة عقودٌ جديدة، العقود الجديدة غير المُسماة في الفقه الموروث جائزة ما دامت خالية من الغرر والضرر، محققة لمصالح أطرافها، الاعتراض على هذا العقد بأن فيه غررًا أو ضررًا أو ربًا ليس بصحيح”.

أكدت: “الأرباح المُقدمة على هذه الشهادات جائزة، الهدف الأسمى لإصدار هذه الشهادات هو دعم الوعي الادخاري، وتقوية الاقتصاد المصري، الشهادات الاستثمارية لها حماية قانونية تُنظمها وتضبطها”.

كانت دار الإفتاء المصرية قد أطلقت حملة بعنوان “خلي رمضانك أجر”، وذلك بمناسبة قرب حلول شهر رمضان، والحملة ستكون خلال الشهر.

أوضحت الدار تفاصيل الحملة، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، وكتبت: “خلي رمضانك أجر، حملة جديدة تطلقها دار الإفتاء المصرية خلال شهر رمضان المبارك انتظرونا في شهر الخير شهر رمضان الكريم مع طاقة متميزة من الروحانيات وما يُعينك على الطاعة.. مع دار الخير.. دار الإفتاء المصرية.

هذا العام سيتم إطلاق كتاب جديد إلكتروني ينظم لك الوقت خلال شهر رمضان المبارك فيه برامج متعددة ( برنامج لربات البيوت، برنامج للموظف والعامل، برنامج للطلاب… ) والكتاب مقسم حسب الوقت أو الفئة العمرية أو التفرغ والعمل وتذكير بمختلف أنواع العبادات والسنن التي تعينك على طاعة الله،من الباقات المميزة أيضًا:

شهر الخير، رقق قلبك، مفتي وفتوى في رمضان، فتوى هنية ساعة مغربية، فتوى من نور ساعة سحور، شمائل نبي الرحمة، أدعية، أحاديث، آداب الصيام، ما يفطر وما لا يفطر، ما يجوز وما لا يجوز، سنن مهجورة، الأذكار اليومية، دعاء اليوم، سنن كان يفعلها رسول الله، من أقوال الصالحين، علموهم في الصغر، تأملات في كتاب الله، حياة النبي في رمضان.