المخرج العالمي لادج لي: "Les Misérables" مستوحى من معاناتي بالحي الذي عشت به 40 عاما

أقام مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة برئاسة المخرج سعد هنداوي، “ماستر كلاس” للمخرج العالمي لادج لي، رئيس لجنة التحكيم الدولية، صباح اليوم الأحد، بالمسرح الكبير بقصر ثقافة الإسماعيلية.

أعرب لادج لي عن سعادته بوجوده بالمهرجان، قائلا:”أشعر بالفخر لرئاستي لجنة تحكيم مهرجان بعراقة مهرجان الإسماعيلية للسينما التسجيلية والقصيرة”.

المخرج العالمي لادج لي
المخرج العالمي لادج لي

المخرج العالمي لادج لي

أضاف: “مسيرتي بدأت في ٢٠١٧، وكنت أهوى التصوير وكان معي كاميرا صغيرة، أطوف بها الشوارع وخاصة الأحياء الفقيرة لتصوير معاناة مواطنيها، وبدأت بفيلم قصير لصعوبة التمويل”.

نرشح لك: “رحلة طويلة” يشهد عرضه العالمي الأول في مهرجان الإسماعيلية السينمائي

تابع لادج لي: “صناعة السينما تواجه صعوبات وتحديات، لهذا بدأت بالفيلم القصير ولم أكن أتوقع نجاحه بهذا الشكل، وهو ما كان سببا لأن يتحول لفيلم روائي طويل وقتها”.

وأشار إلى قيامه بتأسيس 5 مدارس للفيلم التسجيلي القصير لتعليم الطلاب حول كيفية عمل أفلام قصيرة، وبعد فترة يتم اختيار أفضل المشاريع وتطويرها إلى فيلم طويل.

المخرج العالمي لادج لي

كما أكد “لادج لي” خلال المؤتمر الصحفي عقب الماستر كلاس، أن قصة فيلمه Les Misérables، مستوحى من حياته بالحي الفقير الذي كان يعيش فيه علي مدار ٤٠ عام، وهو ما جعله يهتم بتناول معاناة الفقراء في الأحياء المعدومة.

وعن سبب إختيار النهاية المفتوحة للفيلم، أوضح: في البداية كان هناك نسخة من السيناريو بنهاية الأحداث برد فعل غاضب للطفل إلا أنه أثناء المونتاج وجد الأفضل ترك النهاية مفتوحة لإعطاء فرصة للمشاهد ليتخيل النهاية المناسبة وفقا لمخيلته.

واختتم رسالته إلى الجمهور خلال ماستر كلاس مهرجان الاسماعيلية للسينما التسجيلية، قائلا:” لازم نحارب”، مؤكدا أن فيلمه استغرقت كتابته 10 سنوات، وفي لحظة بعد سنوات من البحث عن مصدر تمويل، عثر على منتج آمن بالفكرة لتخرج إلى النور.

ونجح “لي” في تجربته الأولى في الحصول على جائزة لجنة التحكيم من مهرجان كان السينمائي، وهو الفيلم الذي رشحته فرنسا للمنافسة على جائزة أوسكار عن فئة أفضل فيلم عالمي في النسخة الـ92 من حفل توزيع الجوائز الشهير.

يشار الي أن المخرج الفرنسي “لادچ لي”، حصل علي جائزة لجنة التحكيم الخاصة من مهرجان كان 2019 عن فيلمه “البؤساء”، كما ترشح الفيلم لجائزة الأوسكار لأحسن فيلم دولي، وحصل على جائزة سيزار الفرنسية لأفضل مخرج وحصل الفيلم على عدة جوائز سيزار في عناصره المختلفة والعديد من الجوائز بالمهرجانات الدولية.