محمد أمين راضي: مشروع "منورة بأهلها" بدأ كفيلم سينمائي

محمد هيثم منورة بأهلها

طرحت منصة “شاهد VIP” مسلسل “منورة بأهلها” يوم 6 مارس وهو من المسلسلات ذات الـ 10 حلقات، والذي دخل قائمة المسلسلات الأعلى مشاهدة على المنصة بعد عرض الحلقة الثالثة منه، ويشارك في بطولته الفنانة ليلى علوي والفنانة غادة عادل والفنان باسم سمرة والفنان أحمد السعدني.

إعلام دوت كوم” حاور مؤلف المسلسل محمد أمين راضي، عن تفاصيل فكرة المسلسل، وعن رأيه في المنصات الإلكترونية، وفيما يلي أبرز تصريحاته:

نرشح لك: يسري نصر الله: المخرج ليس مهمته تلميع النجم

1- الفكرة جاءت لي عندما كنت أعرض سيناريو في أحد الأماكن فتعرضت لموقف غير لطيف وغضبت جدا من هذا الموقف، وغضبي كان أكثر من مدينة القاهرة، عن غضبي من صاحب هذا الموقف، لأني شعرت أن ما حدث لي بسبب قدومي لهذه المدينة، ثم تطورت الفكرة على مراحل عديدة حتى وصلت إلى هذا الشكل.

2- أنا لا أتوقع رد فعل الجمهور، ولكني أفعل ما ينبغي علي فعله، وأتمنى التوفيق من الله، لكن هناك أوقات أخاف أن يحدث فيها الأسوأ، وفي هذا العمل لم أحلل أي شيء وكنت أنتظر مشاهدة رد الفعل فقط.

2- أنا لا أرى أن كتاباتي بها غموض، لأني لو رأيته غموض لن أكتبه، ولكني أراه تشويقا، وهي تختلف من عمل لآخر لكن قصد الغموض أنا لا أراه ميزة، المسلسل به تشويق لكن الغموض لا أقصده.

3- “قصاقيص الصور” تناقش فكرة المغتربين في القاهرة، وفي نفس الوقت لعبة “puzzle” دائما ما تشغل تفكيري منذ طفولتي، ولماذا لا تكتمل الصورة إلا عندما يتكون أجزائها، ومن هنا جاءت فكرة قصاقيص الصور، وكنت أريد أن أتحدث عن علاقة الزمان بالأشخاص، وكيف أن الزمان هو من يسرد القصة وليس الشخصية.

4- أصعب شخصية قمت بكتابتها في المسلسل هي شخصية عادل، وأكثر شخصية تشبهني هي شخصية أيمن، لأنه كان شاعرا وأنا أراه جزء مني لأنه لديه صراعا داخليا، لا أنقل في كتاباتي أشياء عن حياتي ولكن من الممكن أن أنقل مشاعر أريد مشاركتها، لأن هذا هو الفن.

5- التحديات التي كانت في هذا المسلسل هو تنفيذه، وتكاتفنا أنا والمخرج يسري نصر الله لتنفيذ هذا العمل والوصول به إلى بر الأمان في ظل الصعوبات المعتادة، ولكن لم يكن هناك تحديات كبيرة، وتناقشنا أنا والمخرج يسري نصر الله في السيناريو بالكامل، واختلفنا في وجهات النظر، وحدثت بيننا جلسات قراءة لا منتهية.

6- الانتشار الذي نراه للمنصات الإلكترونية الآن، قلت بإن ذلك سيحدث قبل بدايتها، ولكن حدث ذلك أسرع مما كنت أتخيله، وأرى أن الأمر سيزيد، والكتابة تختلف من منصة للتلفزيون بل وتختلف داخل المنصة أيضا، فأنا اسأل في داخل المنصة ماذا سنعرض؟ هل سيتم عرض الحلقات دفعة واحدة، مثل مسلسل “مملكة أبليس” الجزء الأول، أم سيكون العرض يوميا أو أسبوعيا، فكل عرض من هؤلاء له شكل معين في الكتابة وهذه أهم الأشياء التي يجب على المؤلف معرفتها قبل بداية الكتابة لكن لا يوجد وعي بهذا الأمر.

7- “منورة بأهلها” في أول نسخة كُتبت من الفكرة كانت في الأساس فيلما، ولم أكن أعلم الوقت المكتوب، فعندما علمت وجدته خمس ساعات ونصف، في هذا الوقت لم أكن أكتب مسلسلات ولم يكن لدي طموح كتابة المسلسلات، إلى أن قمت بتغيير أسلوبي فكتبت المسلسل بهذا الشكل، وبعد مملكة أبليس تحمست لخوض التجربة مع أكثر من منصة.

8- أي شيء لا يشغل تفكيري لا أكتبه أو شيء لا أريد مشاركته، وهناك أشياء لا أهتم بكتابتها مثل قضية قتل الأزواج أو مناقشة موضوع مثل العلاقة الزوجية لأني لم أخض هذه التجربة، ولكن ليس لدي خط أحمر في الكتابة.

9- أنا لم أكن سعيدا بالدعاية وكنت أخشى من كأس الأمم الأفريقية، ولكن اعتراضي على موعد العرض ليس بيدي، ولكني كنت قلقا لأن حجم الدعاية في بداية الأمر لم يعجبني، ولم أعلم ما حدث ولم يتم تبليغي، لكن الناتج أن المسلسل كان له دعاية عظيمة.

10- المنصات أضافت حرية في التجربة لكن ليس في الرقابة، فالحرية إذا كانت الفكرة تناسب 8 حلقات تنفذ على أنها 8 حلقات، في التلفزيون المفتوح يمكنك المحاربة لسنوات لإقناع المنتج بالفكرة لكن في المنصات يمكن عرض 5 أو 6 حلقات فهناك فرق في التجربة.

11- المخرج يسري نصر الله صديقي وأنا لدي دائرة ثقة تتكون من خمس أصدقاء يقرأون السيناريوهات التي أكتبها وهم مختلفون عن بعضهم، لدرجة أن من ضمنهم شخص لا يفهم ولن أصرح باسمه، فهذا مهم أن تعرف رأيه، ودائما ما يقرأ يسري نصر الله السيناريوهات التي أكتبها، لأن “من زمان جدا كان حلم بالنسبة لي أشتغل مع يسري نصر الله”، وهذا السيناريو كان عن القاهرة وعلاقة المدينة بالمغتربين، ويسري نصر الله كان له فيلم يدعى “المدينة”، من خلال هذا التشابه شعرت بالمساحة التي يمكنني من خلالها تنفيذ العمل.

12- “مهاب” الشخصية التي يقدمها الفنان محمد حاتم يقرأ الشر الذي سيحدث في المستقبل، وليس المستقبل المطلق، أما شخصية غادة عادل فهي تسمع الخير وتسمع الشر على شكل ضوضاء، وهذا نوع من الخيال، ولكن هناك أشخاص مثل ذلك في الحقيقة، فأنا قمت بتطوير الهبة، ولكن القدرة الزائدة عن القدرات الطبيعة للبشر فهناك أشخاص كثيرين كذلك وتعرضت لهم.

13- أتمنى أن نقدر على تنفيذ الجزء الثاني من المسلسل وحاليا أعمل على تحضير فيلما، وابتعادي عن السينما سببه هو أن نوعية أفكاري تحتاج حرب أكبر، موضحًا: “الخطوات اللي ربنا كرمني فيها في المسلسلات مخليه الحرب اللي أنا هخوضها عشان مسلسل أقصر من الحرب اللي هخوضها عشان فيلم، ومكنتش قادر أعمل ده في الفترة اللي فاتت من حياتي ونفسي الـ cv يتوزن يبقى فيه أفلام بعدد المسلسلات”.

وتدور أحداث مسلسل منورة بأهلها على مدار 10 حلقات، في إطار من التشويق والغموض حول التحقيق في جريمة قتل شاب يدعى مهاب داخل منزله، لتحاول النيابة كشف الغموض المحيط بالحادث من خلال مجموعة من قصاقيص الصور.

ويجمع منورة بأهلها للمخرج الكبير يسري نصر الله في بطولته مجموعة من أبرز نجوم الدراما المصرية وهم ليلى علوي، باسم سمرة، غادة عادل، محمد حاتم، سلوى خطاب، أحمد السعدني، عباس أبو الحسن، وناهد السباعي، وهو من تأليف محمد أمين راضي.

محمد أمين راضي كاتب سيناريو ومؤلف مصري من مواليد السويس يونيو 1982. ونجح بين الجماهير والنقاد بعد تقديمه أول أعماله التليفزيونية مسلسل نيران صديقة عام 2013، ثم السبع وصايا والعهد ومملكة إبليس وفيلم من ضهر راجل، أسس شركته Clockwork Temptation المتخصصة في كتابة السيناريو للسينما والتلفزيون وتسويق السيناريوهات في السوق المصري والعربي. أشرف من خلال شركته على كتابة العديد من المسلسلات التليفزيونية المصرية مثل؛ البيوت أسرار، وبنات سوبرمان، وكلام على الورق

طه دسوقي يتحدث مع “إعلام دوت كوم” عن أعماله والستاند أب كوميدي