يسري نصر الله: المخرج ليس مهمته تلميع النجم

محمد هيثم

طرحت منصة “شاهد VIP” مسلسل “منورة بأهلها” يوم 6 مارس، وهو من المسلسلات ذات الـ 10 حلقات، والذي دخل قائمة المسلسلات الأعلى مشاهدة على المنصة بعد عرض الحلقة الثالثة منه، ويشارك في بطولته الفنانة ليلى علوي والفنانة غادة عادل والفنان باسم سمرة والفنان أحمد السعدني.

حاور “إعلام دوت كوم” مخرج المسلسل يسري نصر الله، عن هذه التجربة والتي تعد التجربة الدرامية الثانية له، وفيما يلي أبرز تصريحاته:

 

نرشح لك: أنطوان خليفة عن سلسلة “في الحب والحياة”: كانت الفكرة الأنسب لزمن الـ كورونا

1- أول تعارف بيني وبين محمد أمين راضي كان في حفل توزيع جوائز ساويرس الثقافية والتي كنت عضوا تحكيميا بها، قرأت سيناريو له حينها لم يتم تنفيذه يدعى “عاصمة جهنم”، ثم بعد ذلك رأيت له عدة مسلسلات مثل “نيران صديقة” و”السبع وصايا”، فوجدت كاتبا حقيقيا له عالمه الخاص به، وشعرت أنني من هذا العالم، عالم “ألف ليلة وليلة”. وعندما عرض علي سيناريو مسلسل “منورة بأهلها” كنت سعيدا جدا وما جذبني به هو الخيال، وأنني عندما قرأت السيناريو شعرت بالسعادة، فبالتالي يمكنني إسعاد المشاهد.

2- المسلسلات التي تعرض خارج مصر على المنصات أصبحت تعتمد على الموسم لا على عدد الحلقات، فالشخص إذا كان لديه مسلسل ناجح يمكنه تنفيذ موسم ثاني وثالث منه، والمخطط لمسلسل “منورة بأهلها” أن يكون ثلاث مواسم والموسم الأول منه هو “قصاقيص الصور”، فالقاعدة الآن هو الموسم سواء كان 10 حلقات أو 15 حلقة.

3- أحب العمل مع فنانيين جيدين وهناك وجوه جديدة في المسلسل وهذه المرة الأولى التي أعمل معهم، منهم المألوف ومنهم الذي يعد هذا ظهوره الأول، لكن القاسم المشترك بينهم أنهم فنانيين حقيقيين، ولم أعمل مع أحد لمجرد أنه نجم مشهور، ولم يفرض أحد علي فنانا، والأمر ليس عنادا، فأنا أعطي مساحة ضخمة للفنانيين، موضحًا: “أنك تشتغل لمجرد أن معاك نجم.. ولمع النجم وخلاص، لا دي مش شغلانتك كمخرج دي شغلانة سواق تاكسي يوصل النجم حتة معينة وياخده يوديه للحتة اللي عايز يروح فيها، الممثل الحقيقي عايز يروح للشخصية، وده القاسم المشترك بين كل طاقم العمل.. يقولك أنا كمخرج بحب الحرية، لا حريتك بتبدأ في الاختيارات، تختار ناس عايزين الشغلانة دي تتعمل حلو”.

4- الصعوبات التي تواجهها الدراما أكثر من الصعوبات التي تواجهها السينما، لأن السينما يوجد بها منتجين كبار عالميا وبها الكثير من مصادر التمويل وتظهر في المنتجين الشباب، ففي أغلب الأحيان تتعرض الدراما لخطر الاحتكار، وخطر الرقابة الشديدة، فمن ناحية الصعوبة ليس هناك فرقا كبيرا بين الصعوبات الدرامية والصعوبات السينمائية.

5- التلفزيون عائلي أكثر من المنصات وكذلك المحاذير به أكبر، والأعمال التي تعرض على التلفزيون الفتوح سماعية أكثر من كونها بصرية فالحوار بها مهم جدا، وتتعرض لرقابة أشد من المنصات، أما أنا فأشاهد المنصات أكثر، لافتا: “اللي خلاني انتبه للمسلسلات وقبل كده مكنش نفسي أعمل مسلسل في الـ 10 سنين اللي فاتوا كان في كذا مسلسل مهمين جدا زي (موجة حارة)، (نيران صديقة)، (ذات)، (بدون ذكر أسماء)، يعني أنا أشك أنك تقدر تعمل (موجة حارة) للتلفزيون المفتوح وأشك أنك تقدر تعمل (ذات) المحطات العادية إنتاجيا مش بس رقابيا، عشان تعمل المسلسلات دي محتاج نوعية إنتاج مختلفة عن الإنتاج اللي على طول عايز يدي 30 حلقة عشان رمضان”.

تدور أحداث مسلسل منورة بأهلها على مدار 10 حلقات، في إطار من التشويق والغموض حول التحقيق في جريمة قتل شاب يدعى مهاب داخل منزله، لتحاول النيابة كشف الغموض المحيط بالحادث من خلال مجموعة من قصاقيص الصور.

ويجمع منورة بأهلها للمخرج الكبير يسري نصر الله في بطولته مجموعة من أبرز نجوم الدراما المصرية وهم ليلى علوي، باسم سمرة، غادة عادل، محمد حاتم، سلوى خطاب، أحمد السعدني، عباس أبو الحسن، وناهد السباعي، وهو من تأليف محمد أمين راضي.

طه دسوقي يتحدث مع “إعلام دوت كوم” عن أعماله والستاند أب كوميدي