أنطوان خليفة عن سلسلة "في الحب والحياة": كانت الفكرة الأنسب لزمن الـ كورونا

رباب طلعت

طرحت منصة “نتفليكس” اليوم سلسلة “في الحب والحياة”، العربية، التي تضم ثمانية أفلام عربية قصيرة، تعكس “الحب” من منظور ست دول مختلفة، منها اثنين من مصر “أخويا” للمخرجة ساندرا نشأت بصال من بطولة أحمد عز وبسنت شوقي والطفل أدهم، والفنان صلاح عبدالله، و”يوم الحداد الوطني في المكسيك” للمخرج خيري بشارة من بطولة آسر ياسين، والوجه الشاب ندى الشاذلي، وآخرين والسلسلة من إنتاج أنطوان خليفة.

وعن السلسلة حاور “إعلام دوت كوم” المنتج اللبناني أنطوان خليفة، الذي كشف سبب اختياره لـ”الحب” بأن يكون عنوان أولى إنتاجاته على “نتفليكس”، ورأيه في انتقادات السوشيال ميديا للأعمال الفنية، وفيما يلي أبرز تصريحاته:

نرشح لك: تعليق صفاء أبو السعود على تكريمها في احتفالية المرأة المصرية

1- عندما فكرنا ما هو المحتوى الذي نقدمه كان “الحب”، لأن ذلك كان الموضوع الذي يلائم المخرجين الذين أريد التعاون معهم، وبعدها اتصلت بالسيناريست المصرية عزة شلبي، التي عملت معها من قبل، فكانت فكرتها أن نقدم شيء متعلق بالحب والحياة، لا يرتبط بعيد الحب، ونقدمه بشكل كوميديا سوداء، ويظهر من خلاله المدن التي يتم التصوير فيها.

2- وجدنا أن تقديم موضوع عن الحب والحياة وسط جائحة كورونا، شيء سوف يجذب الجمهور ويلفت انتباههم، بالإضافة إلى أنه كما ذكرت يلائم مخرجي السلسلة، والمواضيع التي يرغبون العمل عليها، ويلائم الحب كما يرغبون في تصويره.

3- لا يوجد أنسب لتلك الفترة الصعبة التي مررنا بها من تقديم أفلام عن الحب فالحب هو الحياة، ولا حياة بدون حب.

4- لم نحدد أفكارًا لكل دولة، بل حددنا المعايير مثل أننا نريد فيلمًا قصيرًا مدته تتراوح من كذا لكذا، ويحكي عن الحب، وتركنا حرية الاختيار والإبداع للمخرجين، وعندما اتصلنا بالمخرجين اقترحنا عليهم أن يكتبوا هم الفكرة إذا أرادوا، أو يختارون السيناريست الذي يريدونه لكتابتها.

5- فعلى سبيل المثال ساندرا نشأت، كان معها فكرة، ولكنها أخذت وقتًا لبلورتها كما تريد، وخيري بشارة، طرحنا عليه أفكارًا لم يشعر بها، فاتصل بالسيناريست نورا الشيخ لكتابة فيلمه، واحترمنا هذا الشيء، لأنه من البداية قررنا منحهم حرية الإبداع والاختيار لكي يحكي كل منهم عن الحب بطريقتهم.

6- أنا أعمل مع مخرجين خلاقين، من مصر والوطن العربي، ومساحة الحرية التي منحتهم إياها أساسية، فأنا أتعالى عن الانتقاد، فكل ما يهمني هو كيف سيتلقى الجمهور المحتوى كما قدمه صناعه وشعروا به، فأنا أتخطى مخاوف الانتقاد بالإبداع.