تامر أمين: شهر شعبان ترفع فيه الأعمال مش الأسعار

سالي فراج

علق الإعلامي تامر أمين على ارتفاع الأسعار الذي شهدته بعض المنتجات الغذائية مؤخرا، مؤكدا على أنها أزمة عالمية مصاحبة لجشع التجار، قائلا: “شهر شعبان ترفع فيه الأعمال مش الأسعار”.

أوضح “أمين” خلال تقديمه لبرنامجه “آخر النهار” على قناة “النهار“، مساء أمس، أنه يوجد أزمة دولية بسبب الحرب بين روسيا وأوكرانيا، مما سيتسبب في مشكلة في الدولار، والذهب، والقمح، والحبوب، والاقتصاد العالمي بشكل عام، مما يؤثر على الجميع.

نرشح لك: أسباب ارتفاع أسعار الخبز السياحي

تابع أن الغلاء الفاحش الذي حدث في مصر سببه جشع التجار واستغلالهم للأزمة، وفكرة الاستباق وكونه يعلم أن الأسعار سترتفع فيبدأ في رفعها على السلعة التي لديه، مشيرا إلى أن الأزمة ستؤثر على مصر مستقبلا بعد شهر، وليس حاليا.

أضاف أمين أنه لا يجب لوم الحكومة أو مطالبتها بالتدخل لأنه سوق حر، متسائلا: “هل يا مواطن في بلدك قانون واحد يُعطي للحكومة الحق إنها تروح للسوبر ماركت، أو للتاجر وتقوله أنت بتبيع السلعة دي بالسعر دا ليه؟!، الإجابة لا، الحكومة تُنظم السوق وتُشرف على السوق، ولا تملك أن تراقب السوق سعريا، ودي مصيبة، مش مصيبة الحكومة دي مصيبة النظام الرأسمالي اللي فيه فكرة السوق الحر، نظرية العرض والطلب هي اللي بتسود”.

في نفس السياق، أشار تامر أمين إلى أن جهاز حماية المستهلك لا يستطيع التدخل في الأسعار، كما أن الحل في يد المواطن حاليا في محاربة الغلاء بالاستغناء، أي أن يستغني عن كل ما هو زيادة عن احتياجاته الأساسية ويمثل عبء على ميزانيته.