بشير الديك يروي قصة كتابته فيلم "الحريف"

سالي فراج
فيلم الحريف
قال السيناريست بشير الديك إن فيلم “الحريف” من أفضل الأفلام التي يحبها في السينما المصرية، مضيفا أنه يعتبره من أجمل الأفلام التي كتبها.

أضاف “الديك” خلال مداخلة هاتفية أجراها مساء أمس، مع الإعلامي عمرو خليل ببرنامج “من مصر“على قناة “cbc”، أنه سمع أن هناك شخص يُدعى سعيد الحافي، فتساءل لماذا لقب بهذا الاسم فكانت الإجابة “لأنه يلعب كورة شراب، وحافي”.

نرشح لك: هاني رمزي عن “محامي خُلع”: داليا البحيري قالتلى اتمنيت اشتغل معاك

أشار إلى أن هذا الشخص كان مشهور بأنه يقوم برفع الكرة ويضعها على آخر رأسه ويذهب بها إلى الهدف، ولا أحد يستطيع صده، مؤكدا على أنه لم يره مطلقا، ولكن أحد الأشخاص روى له عنه.

أوضح أن قصة فيلم “الحريف” ليس لها علاقة به قائلا: “القصة كلها ملهاش علاقة به، فقط اللي له علاقة به إنه بيلعب كورة شراب، وأنا كنت محتار في شغلة عادل إمام، فقلت نعمله كدا.. ناخد نفس الحدوتة بتاعته، بس من غير ما نعرف هو مين”.

تابع: “أنا مسميتهوش سعيد الحافي، أنا سميته الحريف، فمكنش فارق معايا إني أعمله حافي، إللي عاجبني في الموضوع إنه بيلعب في الشوارع، وبيعملوا عليه رهانات”.

يذكر أن فيلم الحريف للمخرج محمد خان، سيناريو وحوار بشير الديك، بطولة عادل إمام، فردوس عبد الحميد، عبد الله فرغلي، حمدي الوزير، نجاح الموجي، عبد الله محمود، زيزي مصطفى.

ومع عرض فيلم الحريف في دور العرض السينمائي عام 1984 لم يحقق النجاح الذي تعود عليه الزعيم عادل إمام ولم تتصدر إيراداته شباك التذاكر، ليدب خلافًا بين المخرج ومحمد خان وقطيعة فنية استمرت لأكثر من 30 عامًا.

وبعد مرور نحو 12 عامًا تم اختيار فيلم «الحريف» ضمن قائمة أفضل 100 فيلم بتاريخ السينما المصرية حسب استفتاء النقاد عام 1996 بمناسبة مرور 100 عام على أول عرض سينمائي في الإسكندرية عام 1896 وتم اختيار أفضل الأفلام بداية من عام 1927 وحتى 1996.