خالد الجندي ينتقد استخدام مصطلحات "عشق الإله"

خالد أسامة

استنكر الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، عدم اختيار الألفاظ الملائمة الموجهة إلى الله عز وجل من قِبل العديد من الناس عند ذكر المولى في حديثهم، حيث شدد على ضرورة انتقاء الألفاظ ومعرفة قدر الخالق.

أوضح “الجندي” حلقة اليوم الأربعاء، من برنامج “لعلهم يفقهون” المذاع على قناة “dmc”، أن العديد من البرامج والمحادثات في الآونة الأخيرة، شهدت ذكر بعض الجمل مثل “أعشق الله”، مشيرا إلى أن مثل هذه العبارات فيها عدم توقير تجاه الخالق، لذلك من باب أولى أن نقول “أحب الله”.

نرشح لك: آيسل رمزي: دوري في مسلسل “البحث عن علا” عكس شخصيتي

تابع أن العشق يكون بين رجلاً وزوجته، ولا يصح أن نقول لفظ “العشق” بين رجل وآخر أو أي شيء غير ذلك، مؤكدًا على ضرورة توقير الله عند التحدث عنه، واستخدام ما يليق بجلاله من كلمات وتعبيرات.

في سياق آخر، تحدث “الجندي” عن موضوع الرزق، مشيرًا إلى أن العبد ليس لديه حق على سيده، حيث إنه منذ مئات السنوات، لم يكن للعبد أن يطلب حقوقًا من سيده، ولم يكن له أن يطلب أبسط الحقوق كالطعام والشراب، ولذلك علاقة العبودية بين الإنسان والله عز وجل مختلفة تمامًا وأكثر وضوحًا، فيجب أن لا يأخذنا “العشم” بقول أنه لدينا حقوق على الله، لأن الرزق بيد الله وليس لنا بأن نطالبه بأي حقوق.

وأكد “الجندي” أن كل ما يعطيه الله لنا هو فضل منه وليس بحق عليه، فيجب ألا ننسى قدر المولى عز وجل، وأن ندرك طبيعة العلاقة بيننا وبين الخالق، حيث إننا عبيد الله، والله ليس مُلزمًا بحقوق على البشر.