إلهام شاهين: الطلاق التعسفي حرام

قالت الدكتورة إلهام شاهين، مساعد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية لشئون الواعظات، إنه في حال تلفظ الزوج لزوجته بجملة الطلاق “أنت طالق” وكان يعني ذلك ويقصد ما يقول حينها يكن الطلاق وقع حتى في حال عدم توثيقه.

تابعت “شاهين” خلال لقائها مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج “صالة التحرير“، المذاع على قناة “صدى البلد”، أن الرجل عليه أن يوثق الطلاق بعد وقوعه وأن تذهب معه زوجته لتوثيق الطلاق. مشيرة إلى أن الزوجة تصبح محرمة على الزواج فور وقوع الطلاق حتى قبل توثيق الطلاق بين الطرفين.

نرشح لك: دعاء فاروق تهاجم تبرير ضرب “عروسة الإسماعيلية

 

أشارت إلى أن الطلاق الشفوي يحدث عندما يكون الزوج في حالة غضب شديد، أو وجود مشكلة. مردفة أن الطلاق الشفوي يقع، طالما أن الزوج كان في وعيه، متابعة: “لا طلاق في إغلاق”.

لفتت إلى أن تعصب الزوج لا يعفي من وقوع الطلاق، ويسأله الفقهاء عن اسم زوجته وعمن كان موجود وقت المشكلة التي شهدت إلقاء يمين الطلاق فإذا تذكرهم فإنه يكون واعيا وهنا يقع يمين الطلاق.

أوضحت أن الطلاق الشفوي لا يقع في حالة وجود مشكلة نفسية عند الزوج تجعله غير مدرك لما يقول.

أضافت أن الطلاق التعسفي هو عندما يكون الزوج في كامل وعيه ويريد الإضرار بزوجته وإلحاق الأذى بها، موضحًا أن الطلاق التعسفي حرام.

أوضحت أن الزوج في حال الطلاق التعسفي يرد زوجته قبل انتهاء العدة، ومن ثم يطلقها مرة ثانية دون وجود سبب لذلك.

أردفت أن الزوجة في حالة الطلاق التعسفي تكون غير مقصرة، وقد يأتي الطلاق التعسفي من الزوجة بمعنى أنها تطلب الطلاق بلا بأس، وتكون غير مضرورة.

إعلام دوت كوم من العرض الخاص لفيلم تماسيح النيل