مبروك عطية يوضح حكم تحديد نوع الجنين

محمد هيثم

كشف الدكتور مبروك عطية، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، حكم الشرع في تحديد نوع الجنين، ورد على سؤال من أحد المتابعين جاء فيه: “عندي 3 بنات هل يجوز لي تحديد نوع الجنين ليأتي ولد”.

أجاب “عطية” خلال بث مباشر أجراه عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، وقال إن الإجابة تكون على شقين، الأول ألا يذهب بزوجته إلى طبيب أو طبيبة، وبارك الله فيما رزق وقد تكون البنت خيرا من ألف ولد.

نرشح لك: مبروك عطية: مساهمة المرأة مع الرجل في المصاريف دين عليه

تابع: “فارضى بما قسم الله لك فقد قال تعالى (يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثاً وَيَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ الذُّكُورَ*أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَاناً وَإِنَاثاً وَيَجْعَلُ مَنْ يَشَاءُ عَقِيماً إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ)”.

استكمل أن من رزق ببنتين فليحمد الله عليهما، ففي الحديث الشريف أنه من ربى بنتين فأحسن تربيتهما كانتا له عتقا من النار، وفي بعض الروايات قال أحد الصحابة ولو بنتا يا رسول الله قال ولو واحدة، موضحًا: “فأحسن تربيتهما، لا تطلع بتاعة موبايل ولا تتصور ولا تحصل بسنت، ولا تجيب وجع القلب حية وميتة”.

أردف أن الشق الثاني يجوز الأخذ بالأسباب، ونفترض أن العلم تطور، فالأخذ بالعلم من الأخذ بالأسباب، مضيفا أنه لا بأس أن يأخذ المسلم بالأسباب، مشيرا إلى أنه أمام هذا الرجل شيئين، أما الرضا وهو ينصح به، أو الأخذ بالأسباب.

أوضح أن الرضا دليل الإيمان، والتسليم لما وهب الله، والرضا بما رزق الله آية من آيات الإيمان، قائلا: “الأرحام ليست عرضة للتجارب واللعب، الأرحام لا تستأجر”.