مبروك عطية ينتقد القُبلات في السينما

سالي فراج
القُبلات في السينما

قال الدكتور مبروك عطية، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، إنه لا يوجد طاعة للزوج فيما يغضب الله، وذلك ردا على تصريحات إعلامية صرح بها أحد المخرجين مساء أمس، “والتي قال بها إنه لا يمنع زوجته من المشاهد الرومانسية” .

أضاف “عطية” خلال ڤيديو له نشره على قناته الرسمية على “يوتيوب” أن هناك كثير من الناس سيظن أن إذا كان ليس لدى الزوج مانع إذن هذا الأمر حلال، مؤكدا على أن رضا الزوج شرعا يتمثل في المعروف، وأن تُطيعه في الحلال شرعا، ولا يوجد طاعة للزوج عليها فيما يُغضب الله، وأوضح أن هدفه من التعليق على الأمر هو تعليمه وتعليمها ومن يهمه الأمر.

نرشح لك: مبروك عطية ساخرا: حب إيه اللي عاملين له عيد!

أشار إلى الحديث النبوي الذي قال فيه النبي: “لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق”، مؤكدًا أن “البوس اللي في السيما زي البوس اللي في الحقيقة مفيهوش تمثيل دا”، كما أنه ليس هناك أي ضرورة لعرض مشهد تقبيل في السينما، وإنما يتم عرضه لتشجيع الناس لمشاهدة العمل، فمن الممكن أن يُفهم هذا المشهد من السياق.

تابع “إذنك ورضاك إن مراتك تتباس في السيما أولا لا يشفع لك عند الله، ثانيا لا يجوز أنها تسمع كلامك، وصاحب الأمر والنهي الله سبحانه وتعالى وليس الزوج، دي تطلع عينه وعين أمه لأن الله حرم الزنا”، وتساءل إذا أخبر زوج زوجته أن تسرق أمه مثلا فهل ستفعل؟.

أكد أن الزوجة سوف تحاسب على ذلك، وجزء كبير من حسابها مع الله العلاقة الزوجية “أنها كانت محترمة بتطاوع جوزها فيما يرضي الله”، أوضح أن العصيان لا يكون من أول كلمة، “يمكن بيهزر، يمكن جبان، يمكن بيجس النبض”، أضاف: “اللي بأيديه رزقنا وعمرنا قال ولا تقربوا الزنا”، لذا لا يوجد ما يسمى بالخيانة الزوجية ولكنها خيانة ربانية، فلو علم معظم الزوجات ذلك لعاشوا سعداء، فالله من قال ولا تقربوا الزنا وليست الزوجة، فمرتكب الفاحشة “ذنبه على جنبه، ما خانهاش هي خان اللي قاله ما تقربش”.

في سياق متصل قد صرح المخرج هادي الباجوري، أن الفنانات إذا لم يكن مستعدات للتعرض للهجوم بسبب عملهن، فلا يجب عليهن العمل في مهنة الفن.

أضاف “الباجوري” خلال لقاء مع برنامج “كلام الناس“، مساء السبت، المذاع عبر شاشة “mbc مصر”، مع ياسمين عز: “دي شغلتها ممثلة، عندك قوانين متشتغلش الشغلانة دي روح اشتغل في التلفزيون فيه حدود شوية، لكن متجيش بقوانينك”.

كما قال إنه لا يمانع أن تجسد زوجته الفنانة ياسمين رئيس مشاهد جريئة في الأعمال التي تشارك بها. مردفا: “معنديش مشكلة، دي شغلتها”. مشيرا إلى أن زوجته يمكن أن يكون لديها قناعات أخرى تخالف قناعاته ولا تقبل بمثل تلك الأدوار فهي حرة فيما تختاره.

القُبلات في السينما