ملخص حفل افتتاح "الإسكندرية للفيلم القصير".. أبرزها تكريم خالد حماد

هدير عبد المنعم

شهد حفل افتتاح الدورة الثامنة من مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير، الذي أقيم بسينما مترو، مساء الخميس، تكريم كلا من الموسيقار المصري خالد حماد والفنانة التونسية فاطمة بن سعيدان.

افتتحت مساء اليوم الدورة الثامنة من مهرجان الأسكندرية الدولي للفيلم القصير، بحضور خالد عبد الجليل مستشار وزيرة الثقافة لشئون السينما والمنتج محمد العدل وعدد من الفنانين والصحفيين والإعلاميين.

نرشح لك: تفاصيل الموسم الثاني من العرض المسرحي “علاقات خطرة”

 

بدأ حفل الافتتاح بعزف النشيد الوطني، تلاه فقرة عزف على الكمان، وبعدها تم تقديم أعضاء لجان التحكيم الثلاث على مسرح الحفل، وبعد ذلك تم عرض برومو للأفلام المشاركة.

وعقب البرومو تحدث محمد سعدون، مدير المهرجان، متوجهًا بالشكر لوزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم على دعمها للمهرجان، وكذلك الدكتور خالد عبد الجليل مستشار الوزيرة، والمنتج محمد العدل رئيس شرف المهرجان، والمنتج وائل عبد الله الذي دعم المهرجان بإتاحته لقاعة العرض في سينما مترو لعروض المهرجان، وتوجه بالشكر للصحفيين الحاضرين.

وصعد للمسرح بعده المخرج محمد محمود، رئيس المهرجان، وأكد أن إدارة المهرجان حاولت توفير عروض المهرجان في قاعة سينما في الدورات السابقة ونجحت في ذلك بدعم من الدكتور خالد عبد الجليل والمنتج محمد العدل في قاعة سينما فريال من قبل، والمنتج وائل عبد الله الذي وفر سينما مترو للمهرجان في الدورة الحالية.

وقال المنتج محمد العدل إن الإسكندرية هي بلد الحب والجمال والحضارة، وأنها دائمًا تحتضن كل أنواع الفنون، وأبدى سعادته بنجاح المهرجان الذي دعم شبابه منذ البداية، حيث قال معبراً عن نجاح ونمو المهرجان “العيال كبرت”، مؤكدًا على فخره بصناع المهرجان الشباب الذين نجحوا في تحويله لمهرجان دولي، وتوجه بالشكر لجمهور الإسكندرية المساند للمهرجان دائمًا.

كما نقل الدكتور خالد عبد الجليل، مستشار وزيرة الثقافة لشئون السينما تحيات الوزيرة ودعمها لصناع المهرجان، مؤكداً أن ظروف العمل منعتها من التواجد في حفل الافتتاح، مضيفا أنه كان من الداعمين لهذا المهرجان على مدى سبع سنوات، وهي تجربة اكتمل نضجها حتى أصبح المهرجان دولي، متابعا أن المهرجانات يصنعها أبناء المدن، والإسكندرية أول مدينة مصرية شهدت عرض سينمائي وكان من الطبيعي أن يصنع أبنائها هذا المهرجان.

وبعدها تم تكريم الفنانة التونسية فاطمة بن سعيدان وسلمها درع التكريم الدكتور خالد عبد الجليل، وقالت بعد تكريمها إنها سعيدة بوجودها وتكريمها في الدورة الدولية الأولى للمهرجان، وشكرت إدارة المهرجان على الاستضافة وحفاوة الاستقبال.

وتلاها تكريم الموسيقار خالد حماد وسلمه درع التكريم الدكتور محمد العدل، وقال المنتج الكبير أثناء تكريمه إن المخرج سعيد حامد رشح له خالد حماد لتأليف موسيقى فيلم “صعيدي في الجامعة الأمريكية” ولكنه لم يقتنع به وحاول “تطفيشه” من الفيلم على حد وصفه، ولكنه لم يستجب وأكمل مهتمه للنهاية، حيث أكد “العدل” أن خالد حماد فاز بالرهان في النهاية.

من جانبه قال خالد حماد إنه سعيد بالتكريم وتمنى للمهرجان النجاح والتوفيق.

وفي ختام الحفل تم عرض فيلم افتتاح المهرجان، وهو الفيلم الصيني A Firecracker Story للمخرج Zhizi Hao، وتدور قصة الفيلم حول الطفل “ديان” الذي يواجه مشكلة كبيرة بعدما صدر قرار بمنع الاحتفال بالألعاب النارية، فيأخذنا الفيلم في رحلة مع الطفل الصغير الذي يبدأ البحث عن وسيلة بديلة للاحتفال برأس السنة، حيث يشارك الفيلم في المسابقة الروائية الدولية بالمهرجان.

إعلام دوت كوم من العرض الخاص لفيلم تماسيح النيل