استشاري تغذية توضح شروط تناول الفيتامينات

محمد عبد المنعم

قالت الدكتورة نورا حسب الله، استشاري التغذية العلاجية إنه تناول جرعات زائدة من الفيتامينات يكون خطر على الفرد، مضيفة أن الفرد إذا كان يتناول الطعام بشكل جيد ويأخذ كفايته من كميات الطعام والعناصر الغذائية لن يحتاج لتناول فيتامينات.

تابعت دكتورة “حسب الله” خلال مداخلة لها عبر تطبيق “زووم” اليوم الثلاثاء، في برنامج “السفيرة عزيزة” المذاع على شاشة قناة “dmc” وتقدمه الإعلامية جاسمين طه والإعلامية نهى عبد العزيز، أن الفيتامينات هي عبارة عن مكمل غذائي فإذا كان الفرد لا يأكل بشكل جيد يأخذ مكمل غذائي لكن من المستحيل أن يكون المكمل الغذائي بديل للأكل.

نرشح لك: طبيب تغذية يوضح أفضل حمية غذائية لا تضر الجسم

واصلت أن فيتامين B12 يتم امتصاصه بشكل أسرع وأسهل من الطعام وليس عندما يتم أخذه بشكل مصنع وهو موجود في اللحمة والدجاج والكبدة والكلاوي والأسماك ومنتجات الألبان، مشيرة إلى أن السن الذي يبدأ منه الفرد تناول الفيتامينات هو سن الـ 40 أو الـ 45 بعد إجراء الفحوصات، كما أنه يمكن أن يكون الفرد في فترة من حياته يعاني من ضغوطات ولا يأكل جيدا يمكن أن يتناول فيتامينات.

أردفت أنه يجب أن يتم تناول الفيتامينات لمدة 3 أشهر ثم التوقف والذهاب لإجراء الفحوصات للتعرف على ما ينقص الجسم من فيتامينات ولكن خطأ أن يتم أخذها طوال الحياة دون متابعة.