مخرج فيلم "ريش": لا يوجد سينما خالية من المشاكل

قال المخرج تامر سامي، إن المخرج داود عبد السيد، معتزل لحظيا ولم يعتزل الفن نهائيا، وأن داود عبد السيد حزين، لاقتطاع حديثه عن سياقه، وأن حديثه لم يفهم بالشكل المطلوب، وأنه من الممكن أن يعود للعمل مرة أخرى.

كان ذلك أثناء حلوله ضيفا على معرض القاهرة الدولي للكتاب، بندوة “رؤية لسينما المستقبل” بحضور المخرج عمر زهيري، والناقد آدم مكيوي.

نرشح لك: سبب اعتذار محمد سلام لـ ليلى علوي في كواليس “ماما حامل”

أضاف عمر زهيري، أنه لا بد من المحاولة دائما من أجل خروج العمل الفني بأفضل شكل ممكن مهما كانت التحديات التي تواجه الصانع، وأن المخرج يسري نصر الله وهو من جيل مقارب لجيل المخرج داود عبد السيد، لا يزال يعمل في نفس الظروف التي يعاني منها داود عبد السيد، وتابع أن السينما في كل عصر كان لها مشاكلها، وأنه لا وجود لسينما لا تعاني من مشاكل في العالم.

في سياق آخر أكد “الزهيري” أن فيلم “ريش” كان لا بد وأن يكون مشترك الإنتاج لأنه من الصعب أن يوافق منتج مصري على تبني فكرة الفيلم التي تعتبر جديدة.

واصل أنه أعتمد في الفيلم على أن يكون كل مشهد مثل رسم اللوحة، وأنه تعمد اختيار ممثلين غير محترفين وغير معروفين بالنسبة للجمهور. ولذلك رأي أنه من الظلم أن يقول لمنتج بعينه أن ينتج هذا الفيلم نظرا لصعوبة التقنيات الفنية المستخدمة، وتابع أن صناعة السينما مكلفة جدا وهذه إشكالية عالمية لا تعاني منها مصر فقط.

وأنهي “الزهيري” حديثه أنه ينظر في أعماله إلى جودة العمل دون النظر إلى الشهرة الشخصية، وأنه يقيس نجاح الفيلم بالمدة الزمنية التي يعيش فيها الفيلم، وتابع أنه يرى أن السينما المصرية تعتبر سينما عالمية، وأن مفهوم السينما العالمية لا يقتصر على الأفلام الأمريكية فقط، وذلك لأن هناك أفلام مصرية كثيرة معروفة على المستوى العالمي، مثل فيلم المومياء وشباب امرأة وأفلام يوسف شاهين.

الجدير بالذكر أن عمر زهيري، هو مخرج فيلم “ريش” والذي حصد العديد من الجوائز من عدة مهرجانات سينمائية عالمية، وأن معرض القاهرة الدولي للكتاب بدأ يوم ٢٦ يناير ويستمر حتى يوم ٧ فبراير بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض بالتجمع الخامس.