عوض تاج الدين: فقدان حاسة الشم والتذوق أصبح أقل في حالات كورونا

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة، إن فقدان حاسة الشم والتذوق أصبح أقل ظهورا في حالات كورونا.

تابع “تاج الدين” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد فايق، ببرنامج “مصر تستطيع“، المذاع على قناة “dmc”: “إحنا دلوقت في موسم الشتاء، في خليط من حالات كورونا وحالات الإنفلونزا الموسمية، والأعراض بتاع كورونا بقت متشابهة مع أعراض الإنفلونزا، والأعراض أصبحت أقل حدة مثلا الأعراض اللي كانت بتميز كورونا زي فقدان حاسة الشم والتذوق.. أصبحت قليلة جدا”.

نرشح لك: عوض تاج الدين: متحور أوميكرون أسرع انتشارا من دلتا

أضاف: “لو الواحد مخالط لمريض كورونا يبقى في الحالة دي احتمالية كورونا أكبر، لكن في كلتا الحالتين يجب التعامل مع الحالة كأنها معدية وممكن تصيب المخالطين فلازم ناخد احتياطاتنا”.

أردف: “مش معنى ان الأعراض أصبحت أقل حدة إن مفيش حالات متوسطة وشديدة، وكمان أصبح الانتشار والعدوى وسط العائلات والتجمعات أكبر”.

 

كان الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة، قال إن مصر ستنتج أقراص ميرك لعلاج مصابي كورونا حال موافقة هيئة الدواء المصرية بشكل رسمي.

أضاف “تاج الدين” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج “على مسئوليتي”، المذاع على قناة صدى البلد، أن شركتي فايزر وميرك قاموا بإنتاج الأقراص لعلاج فيروس كورونا وحصلوا على التصريحات لتداوله.

وأشار الدكتور محمد عوض تاج الدين إلى أن شركة ميرك حصلت على التصريح بتاريخ 30 نوفمبر 2021، وفايزر حصلت على التصريح في 15 ديسمبر، موضحًا أن الدولة الوحيدة اللي استخدمته هي المملكة المتحدة.

أوضح أن مصر سوف تنتج دواء ميرك لعلاج مصابي كورونا خلال شهر أو شهرين حال موافقة هيئة الدواء المصرية، على أن يتم طرحه في الصيدليات، مضيفا أن الدواء يؤخذ بالفم ولا يحتاج المصاب أن يذهب إلى المستشفى، مشيرًا إلى أنه لا يغني عن أخذ اللقاح ولكنه يحد من الأعراض والمضاعفات من المراحل الأولى للمصابين بفيروس كورونا.

حمادة مراسل إعلام دوت كوم راح يحقق في “#الجريمة” بنفسه، من العرض الخاص للفيلم