التربية والتعليم: مصر الثالث عربيًا في جودة التعليم

ياسمين شهاب

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن حصول مصر على المركز الثالث بين الدول العربية الأعلى في جودة التعليم، والمركز 39 عالميًا، وذلك بحسب استبيان من U.S news and reports.

أوضحت والوزارة في بيان لها عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: “بحسب استبيان من U.S news and reports، احتلت مصر المركز الثالث على مستوى الدول العربية المدرجة بالتقرير، والمركز 39 عالميًا في جودة التعليم، وتضمن الاستبيان 3 عوامل رئيسية هي تطور نظام التعليم العام، ومدى رغبة الشخص بالالتحاق في جامعة بالدولة، ومقدار جودة التعليم.

يمكن معرفة المزيد عن الاستبيان من خلال هذا الرابط

في سياق آخر، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، صورا تظهر عقد اتفاق مع أحد المدرسين، يتقاضى بموجبه مبلغ 50 ألف جنيه شهريا، وهو أجر وصف بالمبالغ فيه، وزعم متداولو صور العقد أن المدرس المُعين كان يتقاضى راتبا شهريا قيمته 1700 جنيه، ووصفوه بأنه “صغير السن وقليل الخبرة” وتم تعيينه كمدير تنفيذي لإحدى المدارس المتحفظ عليها، براتب شهري صاف قدره 50 ألف جنيه.

نرشح لك: 13 تصريحا لـ الرئيس “السيسي”.. أبرزها عن جائحة كورونا وتداعياتها

من جانبه أوضح وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي في منشور له على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” قائلا: “”لا يكاد يمر يوم دون أن يزرع البعض بذور الفتنة داخل منظومة التعليم المصرية بكل الطرق والأساليب، وآخرها هذا البوست (المنشور) لأحد السادة المحامين ينشر أوراقا مسربة، وهو يعلم تماما أن هذا يخالف القانون”.

وأضاف: “مدارس 30 يونيو هي مدارس خاصة ودولية بمصروفات، شأنها في ذلك شأن كافة المدارس الدولية المنافسة لها في مصر، بينما تخضع في إشرافها ماليا للجنة التحفظ بوزارة العدل، وفنيا لوزارة التربية والتعليم.. والعاملون فيها يتقاضون ذات المرتبات التي يتقاضاها العاملون بالمدارس الدولية المنافسة”.

وأشار إلى أنه “حرصا على الكفاءات الموجودة بتلك المدارس فقد صدر قرار من مجلس إدارة المجموعة بأن تتم معاملتهم ماديا بالمثل وذات الرواتب بالمدارس الدولية الأخرى المنافسة؛ من أجل الاحتفاظ بمستوى جودة هذه المنظومة من المدارس”.

واستطرد شوقي: “بل بالعكس هناك مدارس دولية منافسة تعرض رواتب على المديرين الأكفاء أكثر من ذلك بكثير”.

وزارة التربية والتعليم

حمادة مراسل إعلام دوت كوم راح يحقق في “#الجريمة” بنفسه، من العرض الخاص للفيلم