كيف نعت البرامج الإعلامي وائل الإبراشي؟

ياسمين شهاب

توفى الإعلامي وائل الإبراشي، منذ قليل، عن عمر يناهز 58 عاما، متأثرا بإصابته بمضاعفات فيروس كورونا، التي أصيب بها في ديسمبر 2020.

تلقت بعض البرامج خبر الوفاة على الهواء، وافتتح البعض الآخر حلقات برنامجه بنعي “الإبراشي”، بينما من غاب عن الشاشة اليوم، نعى الإعلامي الراحل عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي.

نرشح لك: المشاهير ينعون الراحل وائل الإبراشي

إعلام دوت كوم يرصد كيف نعى الإعلاميون “الإبراسي” في برامجهم وعبر حساباتهم بالسوشيال ميديا:

البرامج

لبنى عسل ومحمد شردي

قالت الإعلامية لبنى عسل خلال تقديم برنامج “الحياة اليوم” المذاع على فضائية “الحياة”: “أنا شوفته اتكلمنا معاه لما كان في المستشفى ووالدي كان موجود في نفس المستشفى، وطالبت إني إطمن عليه ولكن قالوا إنه رافض يتكلم ولا يشوف حد ومضايق من الإشاعات والكلام اللي بيتقال، ولكن لما عرف أن أنا اللي عاوزة أشوفه وافق إني أدخل”.

تابعت: “هو بطل ومقاتل الوضع كان صعب جدًا وكان بجهاز تنفس وكان فاتح التلفزيون ويتفرج على البرامج  بقوله ريح شوية.. وبجد هو كان بيعاني وأنك مش قادر تاخد النفس شيء قاسي وحاجة مؤلمة، الخبر قاسي علينا ونحتسبه عند الله، محتاجين نطلع فاصل مش قادرين نكمل”.

كما نعى الإعلامي محمد شردي، “الإبراشي” قائلًا: “الخبر صعب جدًا أنا أعرف وائل من أكتر من 30 سنة ولا هنساه أبدًا.. أنا مش عارف أتكلم ولا أعبر عن اللي جوايا ولا أقدر أكمل أو أمنع دموعي، بس كل اللي أقدر أقوله أننا فقدنا إعلاميا وصحفيا مهما جدًا”.

 

سيد علي

قال الإعلامي سيد علي، خلال برنامجه “حضرة المواطن” المذاع على فضائية “الحدث اليوم”: “ممكن أتكلم كتير عن وائل الإبراشي، لكن ربنا يرحمه ويغفر له، الراحل أصيب بكورونا وظل يقاوم، لكن الرئتين لم تصمد طويلا، وائل الإبراشي كاتب كبير، وكان مذيعًا محترمًا ومهنيًا حتى النخاع وكان مخلصا لأصدقائه ولم يكن يتلون أبدا”.

 

خلود زهران

عبرت الإعلامية خلود زهران، عن حزنها الشديد لوفاة الإعلامي الراحل وائل الإبراشي وذلك خلال برنامج “خبر اليوم” المذاع على فضائية “on”، مردفة: “أنا عارفة في المواقف زي دي لازم الواحد يبقى متماسك ولكن الموضوع صعب جدًا جدًا، ولكن أمر الله أقوى من كل شيء والبقاء لله وربنا يصبر أهله وتلاميذه وأحبابه وكل الناس أجمعوا على حبه”.

تابعت: “كان ليا الشرف أن أشتغل مع وائل وفي هذه القناة، وكان دايما يقولي يا خلود ابدائي البرنامج، وأقوله إزاي ويقولي لازم نشجع الشباب ونكون واقفين جنبهم ومعاهم.. وربنا يرحمك يا وائل وهتوحشنا ويصبر كل أهلك وأحبابك، صدمة وموضع مؤلم ولكن ستبقى دائما السيرة الطيبة”.

أضافت: “وائل الإبراشي اسم كبير في منظومة الإعلام المصري وكان بيقولي لازم أكون حريصة على قراءة الصحافة الورقية، وعمري ما نسيت نصايحه ليا وهتوحشنا جدا والبقاء لله”.

جاسمين طه

بدأت الإعلامية جاسمين طه حلقة برنامج “مساء Dmc” بتقديم التعازي في وفاة الإعلامي وائل الإبراشي، قائلة: “يؤسفني جدًا إني ابدأ الحلقة بالخبر الحزين ده بوفاة الإعلامي الكبير وائل الإبراشي”.

أضافت: “كانت حالة الأستاذ وائل شهدت تطور إيجابي وده بعد معاناة من مضاعفات فيروس كورونا منذ ديسمبر 2020، والشركة المتحدة للخدمات الإعلامية قامت بنعي وفاة الإعلامي، وقدم كل قنواتها والعاملين بها بخالص العزاء لأسرته ومحبيه وللراحل ألف رحمة ونور”.

 

يوسف الحسيني

نعى الإعلامي يوسف الحسيني “الإبراشي” خلال تقديمه برنامج التاسعة، قائلا: “كان بيحب الشغل وبيخاف عليه، دخلنا رهان مين هيقعد على الهواء أكثر ويعمل تغطية ارتجالية أيام الإخوان أثناء أحداث مسجد الفتح، قعدنا على الهواء من الساعة 6 مساء، وأنا فضلت شغال لحد الساعة 3 بعد نص الليل.. ووائل كمل لحد الساعة 6 الصبح، كان رهان بنحب بيه بلادنا مش عايزين يفوتنا ولا لحظة”.

تابع: “الساعة وصلت 3 صباحا وأنا مقدرتش أكمل، كنت عايز أنام تعبان، لكن وائل كمل لحد الساعة 6 الصبح، وطلع فاصل في النص غير هدومه ورجع يكمل تاني، مخفش من أي حد، وفي عز الظلم والطغيان كان بيقول الحقيقة”.

أردف: “وائل ماخافش من أي حد، وفي عز الظلم والطغيان؛ كان بيقول الحقيقة في برنامجه الحقيقة، لما جه الإخوان، ماخافش وكمل طريقه واتهدد بالقتل وتكسير العربية وكل أنواع التهديد، وماخافش ولا هَمُّه حاجه”.

السوشيال ميديا

 

عمرو أديب

نعى الإعلامي عمرو أديب، زميله الإعلامي وائل الإبراشي الذي وافته المنية منذ قليل، متأثرا بإصابته بمضاعفات فيروس كورونا. وكتب “أديب” عبر حسابه الشخصي بموقع التدوينات القصيرة“تويتر“: “هزني خبر وفاة وائل الإبراشي، دائما كانوا يقولون عائد ويتماثل للشفاء لم أتوقع ابدًا أن ينتهي فجأه كده”.

أضاف: “كان أستاذ ومتميز وله بصمات وحلقات مهمة، محدش كبير على الموت لكن وائل فعلا أصابني بحالة ذهول كامل، الله يرحمه ويصبر أهله وأصحابه يا رب”.

لميس الحديدي

نعت الإعلامية لميس الحديدي، زميلها الإعلامي وائل الإبراشي الذي وافته المنية منذ قليل، متأثرا بإصابته بمضاعفات فيروس كورونا. وكتبت “الحديدي” عبر حسابها الشخصي بـ“تويتر“: “يا وائل، مش كنا مستنيينك ترجع؟ يا وائل مش كنت بتقول بتحاول؟ يا وائل آه على الوجع يا رفيق الدرب ربنا يرحمك”.

عمرو الليثي

نشر الإعلامي عمرو الليثي عبر “تويتر”: “أنعي بمزيد من الحزن والأسى أخي الحبيب وصديق العمر وائل الإبراشي.. اسأل الله أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وإنا لله وإنا إليه راجعون”.

 

منى الشاذلي

كتبت الإعلامية منى الشاذلي عبر “إنستجرام”: ”إنا لله وإنا إليه راجعون.. بمنتهى الحزن والأسى أودع الصديق والزميل العزيز والصحفي الكبير وائل الأبراشي.. صاحب التجربة الصحفية والتلفزيونية الكبيرة.. واحد من أهم نجوم الصحافة والإعلام.. وداعا يا وائل.. إنا لله وإنا إليه راجعون”.

 

محمود سعد

كتب الإعلامي الكبير محمود سعد عبر “تويتر”: “‏البقاء لله.. أنعي أخي وصديقي وائل الإبراشي.. تغمده الله بواسع رحمته والهمنا جميعا الصبر والسلوان”.

شريف عامر

نعى الإعلامي شريف عامر “الإبراشي”، كاتبا عبر “تويتر”: “عرفته ضمن كتيبة صحفيين موهوبين من ربع قرن في الغرفة المجاورة لرئيس تحرير روز اليوسف، يتحدث قليلا، ويعمل كثيرا، هادئ على السطح، نشط الذهن دائما.

تابع: “أنت فين يا عم شريف ؟”.. يقابلك مبتسما بالجملة دي، وأنتم متقابلين من يومين مثلا.. رحمك ورحمنا الله.. سلامنا لكل الأحباء يا وائل”.

هالة سرحان

كتبت الإعلامية هالة سرحان عبر حسابها بـ”تويتر: “خبر مفجع يالوعة قلبي خطف الوباء اللعين زهرة شباب الإعلاميين الأستاذ الصحفي المرموق وائل الإبراشي.. رفيق وصديق وزميل رحلة عمر حافلة بالنجاح والكفاح والذكريات الجميلة.. الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته اللهم اسكنه الفردوس الأعلى من الجنة”.

إيمان الحصري

نعت الإعلامية إيمان الحصري زميلها وائل الإبراشي عبر “فيس بوك”، كاتبة: “كنت لسه بكلمه من أيام وقالي إنه بقي كويس جدا وخرج للبيت وأنه اتبسط اوي واعتبرها بشرة خير لما شافني على الشاشة تاني.. وأنه هو كمان راجع قريب إن شاء الله! صدمة كبيرة.. سبحان الله.. الله يرحمك يا رب”.

كان الإعلامي وائل الإبراشي، قد خرج من المستشفى قبل عدة أشهر وصرح أكثر من مصدر في وزارة الصحة أن حالته الصحية بدأت في التحسن، إلا أنه عاد للمستشفى مرة أخرى نتيجة تأثره بمضاعفات إصابته بفيروس كورونا.

نرشح لك: غاب عن الشاشة 13 شهرا.. تفاصيل الظهور الأخير لـ وائل الإبراشي