شاهد.. تحذير من أفعال تؤدي إلى اختراق الهاتف

كشف اللواء علي أباظة، مدير مباحث الإنترنت السابق بوزارة الداخلية، طرق التأمين من مخاطر التقنيات الحديثة، ومنع اختراق الحاسب سواء آلي أو هاتف محمول.

أضاف “أباظة” خلال حواره مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج “على مسئوليتي“، المذاع على قناة “صدى البلد”، أنه يجب عدم الاتصال بالإنترنت طوال اليوم، وعدم توصيله بشبكة “الواي فاي” طالما لم يتم استخدامه.

نرشح لك: أول بيان رسمي من النيابة بخصوص قضية “محمد الأمين”

 

أشار إلى ضرورة وضع رقم سري للهاتف المحمول، منعًا لوقوع الهاتف في يد أي شخص آخر وهو ما سيسهل عليه عملية نسخ البيانات بسهولة، قائلًا: “في 20 ثانية يمكن مزامنة جميع الرسائل ببرنامج واتس آب”.

شدد على ضرورة اختيار رقم سري معقد لـ”الراوتر” باستخدام أرقام كبيرة وصغيرة ورموز معقدة وأن يكون طويلًا وتغييره بشكل دوري، محذرًا من خطورة منح الرقم السري للجيران، لأنه في حال ارتكاب جريمة ستظهر الـ IP الخاص بصاحب الراوتر ويصبح هو المتهم.

حذر اللواء علي أباظة من التطبيقات مجهولة الهوية وأيضًا الروابط غير المؤمنة، وطالب عدم ترك الهاتف لفني الصيانة وقت الإصلاح حال وجود بيانات عليه، مشيرًا إلى أنه في حال بيع الهاتف يجب إزالة جميع البيانات بالمسح ثم السوفت وير للتأكد من المحو التام، أما الحاسب فيفضل عمل “فورمات” للهارد قبل البيع.

حمادة مراسل إعلام دوت كوم راح يحقق في “#الجريمة” بنفسه، من العرض الخاص للفيلم