تفاصيل اختراع باحث مصري روبوت يستخدم في العمليات الجراحية

محمد هيثم

قال الباحث المصري الدكتور محمد عبد العزيز، الفائز بجائزة دولية في الابتكار عن روبوتات آمنة لمساعدة الأطباء، إن الروبوت الذي قام باختراعه ليس إنسانا آليا بالمعني التقليدي ولكنه جهاز طبي متقدم يستخدم في العمليات الجراحية.

تابع “عبد العزيز” خلال مداخلة عبر سكايب في برنامج “يحدث في مصر” مساء أمس الخميس المذاع على فضائية “MBC مصر” ويقدمه الإعلامي شريف عامر، أن الروبوت يتكون من عنصرين، الأول وهو الذي يتحكم فيه الطبيب عن بعد، والعنصر الثاني هو الذي يقوم بالتنفيذ، موضحًا أن الروبوت لا يمكنه اتخاذ القرارات من تلقاء نفسه.

نرشح لك: مُنتدى شباب العالم يُطلق منصته الافتراضية لإتاحة المشاركة عن بعد

 

أضاف أنه كان يحلم بلقاء الدكتور مجدي يعقوب، مشيرا إلى أن “يعقوب” كان لديه اجتماعات مختلفة، فالتقي به بالصدفة في أحد هذه الاجتماعات، ولم يكن يريد أن تضيع هذه الفرصة من يده، فذهب إليه وقال له إنه باحث في مركز “هاملن” للروبوتات الجراحية، وتابع: “كان معاه حد فشاور عليا وقال شايف شباب مصر، والكلمتين دول أثروا فيا جدا واتبسط، لأن هو رمز كبير ليا”.

أردف أن الميكاترونكس هو مجال يجمع بين هندسة الكهرباء، وهندسة الكمبيوتر، والميكانيكا، والالكترونيات، موضحًا أن من يريدون الدراسة في هذا المجال يجب أن يكون لديهم صبر، لأن فكرة العمل في الميكاترونكس صعبة، ولأن الصناعة في مصر لم تصل للعمل في هذا المجال، مشيرا إلى أن هذه أحد أسباب سفره للخارج.

حمادة مراسل إعلام دوت كوم راح يحقق في “#الجريمة” بنفسه، من العرض الخاص للفيلم