خالد الجندي: الله يبغض العبد البذئ المتكبر

قال الشيخ خالد الجندي، إن الله سبحانه وتعالى يبغض العبد البذئ والمتكبر.

تابع “الجندي” خلال حلقة اليوم الأربعاء من برنامج “لعلهم يفقهون”، المذاع عبر شاشة “dmc”: “ربنا سبحانه وتعالى يبغض العبد المتكبر والمغرور، والذي لا يراعي مشاعر الناس.. مراعاة المشاعر أمر نتقرب به إلى الله سبحانه وتعالى، فمن ستر مسلما ستره الله ومن فرج عن مؤمنا كربة من كربات الدنيا، فرج الله عنه كربة من كربات يوم القيامة”.

نرشح لك: شبورة كثيفة.. توقعات الأرصاد لـ طقس غد الخميس

أضاف: “دي أخلاقيات الدين والشريعة، ده التطبيق العملي لأخلاق النبي صلى الله عليه وسلم.. القرآن خصص سورة كاملة عن نوع من أنواع المعاملة التي لقيها واحد أصحاب الهمم أعمى له كل الاحترام والتقدير”.

أردف: “القرآن كله مشاعر ومراعاة للمشاعر حتى مشاعر العصاة”.

في سياق منفصل كان الشيخ خالد الجندي أكد أنه لا يجب تحديق النظر في وجه الأب أثناء الحديث معه، وذلك إجلالًا له، وأنه من معاني البر الكبرى.

قال الجندي خلال برنامج “لعلهم يفقهون“، الذي يقدمه مع الشيخ رمضان عبد المعز على قناة “dmc”، إن الأدب في الإسلام كان جميلًا وبه مراعاة للأحاسيس والمشاعر، حتى إنهم كانوا يرون أن تحديق النظر في عيني الوالد من العقوق، موضحا أن الصحابة حين كان يدخل عليهم رسول الله (صلى الله عليه وسلم) كانوا يطأطئون رؤوسهم احترامًا وإجلالًا، مشددًا على ضرورة وجود مشاعر الأدب والرفق خلال التعاملات اليومية.

تابع أن اللين من علامات الرحمة، لقوله تعالى (فبما رحمة من الله لنت لهم)، وأن رسول الله كان ينهي عن المسامرة فوق الدواب أي الحديث أثناء ركوب الحيوانات رفقة بهم.