تفاصيل حصول مصر على جرعات من علاج كورونا

ياسمين شهاب

قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والقائم بأعمال وزير الصحة، إن أعداد إصابات كورونا في مصر منضبطة ولا يوجد سبب منطقي لعدم تزايد الأعداد.

أضاف “عبد الغفار” خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “الحكاية” المذاع على فضائية “mbc مصر”ويقدمه الإعلامي عمرو أديب، أن أغلب الإصابات الحالية بفيروس كورونا موجودة في المنازل ولا تحتاج إلى مستشفيات، وأن هناك 10% من الإشغال في الأسرة العادية و43% في العناية و27% إشغال أجهزة التنفس الصناعي.

نرشح لك: أخصائي علم فيروسات: لا خطر من التقاء فيروسي كورونا والإنفلونزا

تابع أن هناك 3 أدوية جديدة في الأسواق حاليا بخصوص علاج كورونا، الأول هو مضاد للفيروسات ويستطيع السيطرة على نشاط الفيروس وأهميته في استخدامه خلال أول 5 أيام وتعاقدنا عليه ليكفي 20 ألف شخص.

استكمل القائم بأعمال وزير الصحة، أن الوزارة تعاقدت على دواء أسترازينيكا وسوف يصل إلينا 50 ألف جرعة وهو أحدث شيء حاليا والأدوية سوف تكون متوفرة في مستشفيات وزارة الصحة.

كشف أن 95% من وفيات كورونا في مصر كانت لأشخاص غير حاصلين على اللقاحات، وأن من يحصل على اللقاح قد يصاب بالفيروس ولكن نسبة انتقاله للمستشفى والوصول إلى العناية المركزة أقل كثيرًا عن غير الحاصلين على اللقاح.

أوضح “خالد” أن وصل إلى الوزارة 122 مليون جرعة تطعيم ومتاح منها 65 مليون و380 وأكثر من 25 مليون وحققنا المستهدف أكثر من 50% للجرعة الأولى وأكثر من 30% بالنسبة للجرعة الثانية.

لما يكون مراسلنا رايح متقمص موضوع الفيلم.. شوفوا كلام النجوم عن فيلم الكاهن