علي جمعة يوضح 7 أسباب للسهو عن الصلاة

أكد الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، أن هناك 7 أسباب للسهو في الصلاة، مشيرًا إلى أن السهو يختلف عن النسيان.

أوضح “جمعة” خلال حواره مع برنامج “من مصر” الذي يقدمه الإعلامي عمرو خليل على قناة “CBC”، أن الصلاة مقسمة إلى 3 ملفات، والأول الأركان وهي تكبيرة الإحرام والفاتحة والركوع والقيام والسجود والقيام منها وما إلى ذلك من التشهد والسلام، متابعًا أن الملف الثاني هو الترتيب، وثالثًا الطمأنينة في الصلاة.

نرشح لك: علي جمعة: تطويل الثوب في عهد الرسول كان من علامة الكبر

تابع أن التفكير الهم والملاهي والشيطان يشغلون الإنسان أثناء عبادته، مشيرًا إلى أن الهم أو التلاهي منها التفكير في المشاكل والهموم والعمل والحياة، وهي أشياء تلهي عن العبادة، أما الملاهي فهي التفكير في الطعام أو الخروج وهي أشياء يلهو بها الإنسان.

أردف علي جمعة، أن من ضمن السهو عن الصلاة هي كبر السن وعدم التركيز وهو ما نسميه بدايات الزهايمر أو تصلب الشرايين، وخامسًا التعود، أي أن الإنسان حين تتعود معه الصلاة إلى عادة فهو يجعله يؤديها وكأنه غير مهتم بها وشئ روتيني وهذا يحدث مثلًا عند قراءة الفاتحة، مشيرًا إلى أن السبب السادس هو المحيط خارج الصلاة وهي تعني عمل ذنب خارج الصلاة لأن هذا يجعل تشويش وعدم خشوع، وأخيرًا الاستغراق مع الله وهي حالة روحانية عالية.

“من مصر” يذاع من السبت إلى الأربعاء في تمام الحادية عشر مساء.

أسباب السهو عن الصلاة

أسباب السهو عن الصلاة