تفاصيل إجراء عملية إزالة ورم ناجحة من قلب جنين في بطن أمه

أوضح الطبيب السعودي هاني نجم، رئيس قسم جراحة القلب بكليفلاند كلينيك الأمريكية، تفاصيل إجراء عملية استئصال ورم سرطاني من قلب جنين في رحم أم أمريكية.

قال “نجم” خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “الحكاية“، مساء السبت، مع الإعلامي عمرو أديب، والمذاع عبر شاشة “mbc مصر”، إن الحوامل يجرون متابعة دورية باستخدام الرنين المغناطيسي، ومنه اكتشفوا أن الجنين لديه ورم ملتصق في القلب، وتم تحويله للمستشفى التي يعمل بها.

نرشح لك: الحكومة تنفي طرح مشروع قانون بإخلاء الساكنين بنظام “الإيجار القديم” من منازلهم

 

أشار إلى أن الجنين عندما وصل إلى المستشفى كان يعاني هبوطا في ضغط الدم، وكان المؤشرات تشير إلى أن الحمل لن يستمر إذا لم يتم التدخل سريعا، لافتا إلى أن فريق الأطباء اجتمعوا لاتخاذ قرار، لأن الجنين تم تخديره عن طريق أدوية تحصل عليها الأم. وتضمن الفريق طبيب علم الأجنة وطبيب قلب وطبيب تخدير وطبيب نسا وتوليد.

لفت إلى أن تلك الحالة لم تسبق حدوثها سوى مرة واحدة فقط من قبل للأطفال، ولم يُعرف إذا كان الطفل عاش أم لا، مشيرا إلى أن العملية التي أجراها لا زال الطفل على قيد الحياة بحالة صحية جيدة حيث وُلد قبل 5 أشهر.

أوضح أنه بعد إجراء العملية أعادوا الطفل لرحم الأم، ومكثت الأم في المستشفى 4 أيام ثم عادت لمنزلها مع متابعة الحمل الذي كان يسير بشكل طبيعي، ووضعت الأم طفلها في الشهر التاسع قيصريا، ولم يكن هناك أي أثر للجرح في جسد الطفل ولا زال الطفل على قيد الحياة وحالته الصحية تسير بشكل جيد، منوها عن أن المستشفى لم تعلن عن الحالة إلا بعد ولادة الأم والاطمئنان على حالة الطفل.

لفت إلى أن العملية استغرقت 4 ساعات، مشيرا إلى أن رأس الجنين والقدم لم تخرج من الرحم، وباقي الجسم ظل في الرحم للمحافظة على درجة حرارة الجنين، مشيرا إلى أنه عوض السائل الذي فقدته الأم من الرحم بسائل ملحي طبي.

لقاء إعلام دوت كوم مع الفنان محمد القس “غازي” في مسلسل “موضوع عائلي”