شاهد.. تفاصيل افتتاح أكبر منطقة صناعية مصرية في تنزانيا

أكبر منطقة صناعية مصرية في تنزانيا
قدمت الإعلامية سالي عاطف، حلقة خاصة من برنامجها “زووم أفريقيا” المذاع على قناة “CBC”، من تنزانيا بمناسبة افتتاح أكبر منطقة صناعية مصرية في “دار السلام”.

حيث استضافت المستشار رئيس هيئة الاستثمار، ووزير الاستثمار التنزاني جوفري ماويمبا، وكذلك رئيس هيئة الاستثمار في تنزانيا مادهو كازي.

نرشح لك: اتحاد المستثمرين: الصعيد أصبح جاذبًا للاستثمار

قال المستشار محمد عبد الوهاب رئيس هيئة الاستثمار، إن هناك توجيهات من القيادة السياسية بدعم العلاقات الاقتصادية مع القارة الإفريقية على سبيل مشروعات الاستثمارية المتبادلة أو التبادل التجاري وتشجيع الصادرات.


أضاف أن مصر نظمت شهر يونيو الماضي أول ملتقى إفريقي لتعزيز التعاون بين دول القارة، معلنًا أن الهيئة تعمل على خريطة تضم فرص متكاملة في كل القطاعات بدول إفريقيا وسيتم الإعلان عنها في المؤتمر القادم لتسهيل الأمور على المستثمرين الراغبين في الاستثمار في القارة السمراء.

تابع أن المستثمر يريد الفرصة المتكاملة، ولهذا الحكومة التنزانية تدعم المصريين وتوفر لهم العديد من الحوافز للتوسع في الاستثمارات الفترة المقبلة.

أما وزير الاستثمار التنزاني جوفري ماويمبا، فأكد خلال حواره إلى البرنامج، أن مصر وتنزانيا صديقتان منذ عقود طويلة، متابعًا: “آمنا بالمصريين وقررنا إعطاء مناقصة مشروع إنشاء سد جوليوس نيريري التي تساوي 3 مليار دولار لاتحاد شركتي المقاولون العرب والسويدي إليكتريك، وسعداء بالتقدم المحرز في بناء السد”.

وردًا على سؤال بشأن طريقة استثمار المصريين لدى بلاده، قال “ماويمبا”، إن الاستثمار يتم بشكل بسيط وبخطوات ميسرة، حيث يمكن زيارة موقع الوزارة الإلكتروني والتعرف على الخطوات المطلوب اتباعها وتسجيل المشروع الذي يرغب المستثمر في إقامته عبر الإنترنت، وبعدها يحصل المستثمر على طلب تأشيرة للسفر، مشددًا على أن بلاده قدمت تسهيلات عديدة للحصول على المشاريع واستخراج التراخيص اللازمة من الهيئات الحكومية وفق القطاع المراد الاستثمار فيه.

من جهته، أكد رئيس هيئة الاستثمار في تنزانيا مادهو كازي خلال حواره، أن مناخ الاستثمار في بلاده “ممتاز”، موجهًا الشكر إلى رئيسة تنزانيا لأنه منذ توليها المنصب ساهمت في تعزيز التعاون بين القطاع الخاص والعام وركزت على الاستثمار والأعمال التجارية.

شدد “كازي” على أنه تم العمل بجد لتوفير بيئة مناسبة للمستثمرين، واتخاذ بلاده العديد من القرارات لمنع البيروقراطية، منها منح الحرية للمستثمرين للتعامل مع الخبراء الذين يريدون التعامل معهم على عكس ما كان يحدث في السابق، واصفًا الوضع الآن بقوله أن المستثمرين “سعداء جدًا”.

يذكر أن “زووم أفريقا” برنامج تقدمه سالي عاطف على قناة “CBC”، ويهدف إلى إلقاء الضوء على قارة إفريقيا بعيدًا عن الجانب السياسي، عبر فقرات تحتوي على لقاءات مع وزراء ورؤساء وسفراء وحلقات تم تصويرها خارج مصر في دول إفريقية.