بداية من غد الأحد.. أماكن تواجد حملة التطعيم ضد شلل الأطفال

 

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن أماكن تواجد الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال، والتي تستمر في الفترة من 19 ديسمبر ولمدة 4 أيام وتستهدف تقوية مناعة الأطفال من عمر يوم وحتى 5 سنوات.

وجاءت الأماكن كالتالي:

1- فرق متحركة تجوب المنازل في جميع المحافظات.

2- فرق متحركة للتطعيم في جميع دور رياض الأطفال.

3- فرق تطعيم ثابتة بجميع الوحدات الصحية والمراكز الطبية الحضرية ومكاتب الصحة.

4- مواقع التجمعات السكانية مثل الأسواق ومحطات القطارات ومحطات الأتوبيس ومحطات المترو والمولات.

يذكر أن الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، قال إن مرض شلل الأطفال هو مرض شديد العدوى وينتقل من خلال تناول طعام أو ماء ملوث أو لمس أسطح ملوثة ثم لمس الفم بعدها.

تابع “عبد الغفار” خلال مداخلة هاتفية له صباح اليوم الأربعاء، في برنامج “صباحك مصري” المذاع على شاشة قناة “mbc مصر” ويقدمه الإعلامي هشام عاصي، أن في عام 2006 أعلنت منظمة الصحة العالمية أن مصر دولة خالية من مرض شلل الأطفال أن آخر حالة كانت موجودة في مصر أصيبت بشلل الأطفال كانت في عام 2004، مضيفا أن نتيجة للضغوط التي حدثت خلال العامين الماضيين بسبب جائحة كورونا؛ الأنظمة الصحية عموما كان لديها مشكلة في انخفاض نسب التطعيم، فالوقاية الحقيقية شلل الأطفال تتمثل في التطعيم.

 

واصل أنهم نجحوا في الحفاظ على معدلات تطعيم فوق الـ 95%، وحتى يتم المحافظة على ذلك وزيادته تم إطلاق الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال والتي ستبدأ في 19 ديسمبر المقبل وتستمر لمدة أربعة أيام، وذلك حتى يتم تحقيق نسب التغطية لنسبة 98 أو 100% وحتى تظل مصر خالية من الإصابة من شلل الأطفال.

أضاف أن الفئة المستهدفة هم الأطفال من عمر يوم حتى 5 سنوات الموجودين على الأراضي المصرية عن طريق تطعيم يأخذ في الفم نقطتين في الفم، ويتم استهداف 16 مليون و500 ألف طفل من خلال 45 ألف فريق يتحرك في جميع المحافظات بجانب مراكز التطعيم الثابتة في المحافظات.