اختلاف بين شيوخ "لعلهم يفقهون" بسبب ظهور المشايخ في الإعلانات

محمد هيثم 

علق الشيخ رمضان عبد الرازق، على شكوى الدكتور حسام موافي من إعلانات الشيوخ في إذاعة القرآن الكريم وغيرها من القنوات والإذاعات، مشيرا إلى أنه يؤدي تلك الإعلانات من أجل الجمعيات الخيرية صدقة لله عز وجل بلا مقابل.

أشار “عبد الرازق” خلال برنامج “لعلهم يفقهون”، مساء الخميس، المذاع عبر شاشة “dmc”، إلى أن تلك الإعلانات تتبع وزارة التضامن الاجتماعي وتحت إشرافها الإداري، لافتا إلى أنه ليس لديه إعلانات في إذاعة القرآن الكريم، ولكن لديه إعلانات في بعض  القنوات الفضائية. 

فيما قال الشيخ هاني تمام، إن وظيفة الداعية ليست قاصرة على المسجد، إنما وظيفته أن يقوم بالإصلاح وإيصال الخير والنفع للناس، موضحًا أنه يوافق على كلام الدكتور حسام موافي ولكن في حالات خاصة، كأن يكون الإعلان بدون مقابل وأن تشرف عليه جهة مختصة بجمع التبرعات.

كما أشار “تمام” إلى أن الإعلانات في إذاعة القرآن الكريم قد تكون مبالغ بها، فهذه الإعلانات تسقط هيبة إذاعة القرآن الكريم. 

كما طالب الشيخ خالد الجندي، بتقنين ظهور الشيوخ والعلماء بالزي الأزهري في برامج التبرعات. 

من جانبه، قال الشيخ أشرف الفيل، أنه لا يحب أن يظهر العلماء في الإعلانات ويطالبون الناس بالتبرع، مردفا: “ولكن ما المانع أن تقوم هذه الجمعيات المصرح بها من الدولة بعمل مؤتمر عام ويأتي فيه العلماء والشيوخ وتقوم الجمعيات بتسجيل هذه اللقاءات وهم يدعون الناس للتبرع من خلال المؤتمر”.

تابع “الفيل”: “بالنسبة لإذاعة القرآن الكريم ربما تحتاج إلى الدعم، وأنا أدعو الدولة أن تقوم على هذا الأمر”. 

جدير بالذكر أن برنامج “لعلهم يفقهون”، يذاع على قناة “dmc” من السبت إلى الخميس يقدمه الشيخ خالد الجندي، والشيخ رمضان عبد المعز.