شاشة

“الصحة”: لقاح فايزر آمن للفئة العمرية من 12 لـ 15 عاما

يارا سامي

كشف الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي بوزارة الصحة والسكان، أهمية تلقي الفئة العمرية من بين 12 لـ 15 عاما للقاح كورونا، مضيفا أن منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة المصرية أعلنا أن اللقاحات والإجراءات الاحترازية ما زالت حائط السد الأول تجاه فيروس كورونا وتجاه ازدياد معدلات الوفيات والاحتياج إلى دخول المستشفيات.

أكد “عبد الغفار” في مداخلة هاتفية لبرنامج “السفيرة عزيزة” مع الإعلامية سناء منصور والإعلامية نهى عبد العزيز المذاع عبر قناة “dmc”، على أنه كلما زادت معدلات التلقيح في الدولة وتطعيم أكبر عدد من المواطنين كلما أدى ذلك إلى تقليل شدة المرض وإلى تقليل الاحتياج إلى الدخول للمستشفيات وتقليل معدلات الوفيات.

نرشح لك: بسبب سوء الأحوال الجوية.. تعطيل المدارس بالإسكندرية غدًا الأحد

وعن إمكانية تلقي الأطفال الذين يعانون من أمراض مزمنة اللقاح، قال: “الأصل أن كل الناس يمكن أن تأخذ اللقاح إلا من يعانون من الحساسية الشديدة لأحد مكونات اللقاح وهما دول اللي مبياخدهوش في أي مرحلة عمرية، وخلاف ذلك يمكن أن يؤخذ اللقاح إلا في وجود حالة مرضية معينة أو حالة ذات مواصفات يتم تقييمها بشكل منفرد، فبالتالي لا يوجد تعميم ينص على أن المرضى المصابون بمرض معين يمتنعون عن اللقاح فالتعميم الوحيد هو الحساسية الشديدة لأحد مكونات اللقاح”.

تابع: “الأطفال والمرضى اللى عندهم تاريخ تحسسي يتم الكشف عليهم ولكن ما يحدث على مستوى العالم أن يتم أخذ اللقاح والانتظار فترة وفي هذه الفترة يراقب الفريق الصحي لمتلقي اللقاح لظهور أي علامات تحسس”.

أكد على أنه يثق بنسبة 100% في أن وقوف الأهل ضد تلقيح أطفالهم هو وقوف ضد مصلحتهم الصحية، وأن مايتم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي من شائعات لا صحة لها، موضحا: “تحدث بعض الآثار الجانبية مثل ارتفاع قليل في درجة الحرارة أو ألم في مكان التلقيح ولكن الجهاز المناعي للأطفال يكون أكثر مقاومة وبالتالي الأعراض الظاهرة عليهم أخف من أعراض الكبار”.

أشار إلى أن هناك أعداد كبيرة تقدموا لتلقي اللقاح وأعداد أخرى حصلت على اللقاح وكل يوم تكون في زيادة بالأعداد، مضيفا: “يتوجه الأطفال إلى أقرب مكان إليهم يتوافر فيه لقاح فايزر، لأن هذا هو اللقاح المصرح به من هيئة الدواء المصرية لهذه الفئة العمرية تحديدا”.

قال: “الفئة المستهدفة في المرحلة العمرية دى تبلغ ما يقرب لـ 8 مليون، إمتى نقول إن إحنا كده تمام؟ لما يتم تلقيح الـ 8 مليون، لكن ما زلنا نحتاج لكثير من التوعية والجهد حتى نصل للفئة العمرية المستهدفة ما بين 12لـ 15سنة”، مؤكدا على توفر جرعتين اللقاح لتلك الفئة العمرية.

أردف أن الأدوية التي تم تصنيفها للتعامل مع كورونا لا تضر وتأخذ للتطعيم فقط ولكن هناك مجموعة من الأدوية تمت الموافقة عليها في هيئة الأدوية الخاصة بالمملكة المتحدة، منها ما هو مضاد للفيروسات ومنها ماهو يحسن الاستجابة المناعية، مضيفا:”كل الأدوية دي يتم توفيرها من هيئة الشراء المصرية وهيئة الدواء المصرية للمواطن المصري ولكنها تتواجد في المستشفيات فقط”.

وعن هل لقاح فايزر للأطفال هو نفسه لقاح الكبار، قال: “نفس جرعة اللقاح لفئة 12 لـ 15 هي نفسها للكبار، وتم اختيار لقاح فايزر لأنه أنهى تجاربه الإكلينيكية لهذة الفئة العمرية وثبت مأمونيته”.

شاهد تفاصيل عرض “غدوة” أول إخراج لـ ظافر العابدين

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock