أبرزها بر الوالدين.. "الإفتاء" توضح الأعمال الصالحة المكفرة للذنوب

محمد هيثم

كشفت دار الإفتاء المصرية عن أنه يمكن تكفير الذنوب ببعض الأعمال الصالحة، كالحج المبرور، وبر الوالدين وقيام ليلة القدر، موضحة أن هناك أحاديث كثيرة تدل على ذلك.

كتبت دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “ورد في السنة المطهرة أحاديث كثيرة تدل على أنَّ الذنوب تُكَفَّرُ ببعض الأعمال الصالحة، كالحج المبرور، وبر الوالدين”.

أضافت: “ورد في السنة المطهرة أحاديث كثيرة تدل على أنَّ الذنوب تكفرُ ببعض الأعمال الصالحة، كبر الوالدين، والحج المبرور، وقيام ليلة القدر.. إلخ، ومن هذا الأحاديث الواردة في هذا الشأن؛ قول النبي ﷺ «من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه» (متفق عليه). وعن ابن عمر رضي الله عنهما أن رجلا أتى النبي ﷺ فقال: يا رسول الله إني أصبت ذنبا عظيما فهل لي من توبة؟ قال: «هل لك من أم؟» قال: لا. قال: «وهل لك من خالة؟» قال: نعم. قال: «فبرها» (رواه الترمذي)”.

تابعت: “فالظاهر من عموم المغفرة في الأحاديث السابقة شمولها لجميع الذنوب، ولكن ينبغي على الإنسان أن لا يغترَّ بهذه الفضيلة المذكورة فينهمِكَ في المعاصي اتِّكالًا على أنَّها يكفِّرُها بر الوالدين -وغيره من الأعمال الصالحة-، دونَ الندم والاستغفار والتوبة إذ أنه لا شك أن هذه الفضيلة لا يستحقها إلا من قام بالعمل على أكمل وجه”.

يذكر أن أن دار الإفتاء المصرية أطلقت حملة “اعرف الصح”، وهي حملة لتصحيح المفاهيم الخاطئة.

نشرت دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “نتواصل معكم يوميًا على كل منصات التواصل الاجتماعي، شارك في الحملة لتصحيح المفاهيم، يوميًا الساعة 8 مساءً والساعة 11 مساءً”.